هندوراس تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع تايوان

26 مارس 2023آخر تحديث :
هندوراس تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع تايوان

صدى الإعلام _  أعلنت الصين، اليوم الأحد، إقامة علاقات دبلوماسية مع هندوراس التي أعلنت قطع علاقاتها الدبلوماسية مع تايوان، فيما يشكل انتصارا لبكين مع إبعادها حليفا جديدا عن تايوان التي لم تعد تعترف بها إلا 13 دولة في العالم.

وغردت الناطقة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا شونيينغ “أقامت الصين وهندوراس علاقات دبلوماسية للتو”.

وسبق ذلك، أن أعلنت وزارة الخارجية في هندوراس أن البلاد قررت قطع علاقاتها مع تايوان، في خطوة متوقعة تأتي في أعقاب قرارها إقامة علاقات دبلوماسية مع الصين.

وقالت الوزارة في بيان لها، إن رئيسة هندوراس شيومارا كاسترو، أعطت تعليمات بإخطار تايوان بقرار قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

ووفقا للبيان، فإن حكومة جمهورية هندوراس تعترف بحكومة الصين باعتبارها “الحكومة الشرعية الوحيدة التي تمثل الصين بأكملها”.

وقالت إن “تايوان جزء لا يتجزأ من أراضي الصين، وبحلول اليوم، أبلغت حكومة هندوراس تايوان بقطع العلاقات الدبلوماسية، وتعهدت بعدم إقامة أي علاقات رسمية أو اتصالات مع تايوان”.

واتهمت تايوان الصين بالضغط على حلفائها الذين يتراجع عددهم للانضمام إلى صفوفها بعد قطع العلاقات الدبلوماسية بين تايوان وهندوراس.

وقال مكتب رئيسة تايـوان تساي إينغ-وين في بيان “قطع العلاقات الدبلوماسية بين بلادنا وهـندوراس يندرج في إطار سلسلة من الإكراه والترهيب، وتقلص الصين موقع تايوان على الساحة الدولية منذ فترة طويلة معرضة السلام والاستقرار الاقليميين للخطر بطريقة أحادية الجانب”.

من جانبها، قالت الخارجية الأميركية إن قطع هندوراس علاقاتها مع تايوان “قرار سيادي، ونحن نشجع كل الدول على توسيع علاقاتها مع تايبيه”.

وأضافت الخارجية الأميركية أن “الصين تقدم في كثير من الأحيان وعودا لا تلتزم بها، وواشنطن ستواصل تعميق علاقاتها مع تايوان”، وفق تعبيرها.

كما قطعت بنما وجمهورية الدومينيكان والسلفادور ونيكاراغوا مؤخرا علاقاتها مع تايوان، وأقامت علاقات دبلوماسية مع الصين.

وتتمتع تايوان بحكومة مستقلة منذ عام 1949، لكن الصين تعتبر الجزيرة جزءا من أراضيها، وترفض الإبقاء على العلاقات الرسمية مع أي دولة تعترف دبلوماسيا بتايوان بشكل رسمي.


للمزيد: بوتين يعلن بشكل مفاجئ نشر أسلحة نووية في بيلاروسيا 

الاخبار العاجلة