الرحلات الجوية بين السعودية والعراق تحلق من جديد

6 أبريل 2023آخر تحديث :
الرحلات الجوية بين السعودية والعراق تحلق من جديد

صدى الإعلام _ استقبلت السعودية أمس الأربعاء، أولى الرحلات الجوية المنتظمة مع العراق، إيذاناً باستئناف الرحلات الجوية المباشرة بين البلدين؛ عبر رحلتين أسبوعيا تتضمن تسهيلات للمعتمرين والمسافرين إلى السعودية، على أن تتم مضاعفتهما خلال الفترة القليلة المقبلة.
وحطّت الرحلة رقم «XY612» التي تحمل على متنها 174 مسافراً والتابعة لشركة طيران ناس في مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة، أمس الأربعاء، قادمة من أربيل شمالي العراقي، لأول مرة منذ عدة سنوات.
وتأتي هذه الرحلة وما سيعقبها من رحلات مجدولة بين مطارات السعودية والعراق، خلاصة الجهود المستمرة المبذولة من مجلس التنسيق السعودي العراقي، بدعم وتوجيه من الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، لتعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية وتنمية التبادل التجاري بين البلدين، التي من شأنها أن تسهم في تسهيل حركة للمسافرين والسائحين والحجاج والمعتمرين بين البلدين. وقال السفير العراقي لدى السعودية الدكتور عبد الستار الجنابي، إن رحلة الأربعاء بين أربيل وجدة، تمثل أولى الرحلات المباشرة بين البلدين، وستشمل الخطوة رحلات أخرى قادمة من وإلى بغداد يجري تحضيرها للانطلاق قريباً، مضيفاً أن استئناف الرحلات يبدأ برحلتين كل أسبوع، إلى حين انتهاء الفترة التجريبية. وأضاف الجنابي في حديثه مع «الشرق الأوسط»: «إلى جانب شركات الطيران السعودية، ستشارك نظيرتها العراقية قريباً في تسيير رحلات بين العراق والسعودية، إذ تحضر شركة الخطوط العراقية لتسيير رحلة أسبوعية ستبدأ خلال أيام بين الدمام شرق السعودية، والعاصمة العراقية بغداد، وستكون الرحلات بينهما منتظمة أسبوعياً». وأشار الجنابي إلى أن العراق قام وبالتزامن مع فتح الطيران واستئناف الرحلات بين البلدين، بتسهيل الحصول على تأشيرات دخول العراق لمواطني مجموعة دول الخليج تمنح في المطار عند الوصول، فيما تعطى تأشيرة متعددة لمواطني دول الخليج عبر السفارة ولمدة عام، وذلك لتسهيل السفر بين السعودية والعراق، مضيفاً أن هذه الخطوة من شأنها أن تقود حراكاً مهماً وإيجابياً بين شعوب المنطقة. وقال السفير العراقي لدى السعودية إن هذه الخطوات جزء من مخرجات مجلس التنسيق السعودي العراقي، وإن التفاهمات المتبادلة مستمرة لتسهيل الحركة بين البلدين، مشيراً إلى أن السعودية بادرت في وقت سابق إلى السماح للعراقيين بالدخول بمركباتهم الخاصة إلى السعودية بغرض أداء العمرة، وتجري الآن نقاشات داخل المجلس لفتح معبر عرعر باتجاه الرحلات الاعتيادية والسياحية كذلك، لما له من مردود على تقليص الفجوة التي حدثت بين المجتمعين منذ الثمانينات، واستعادة علاقة المودة والتواصل بين شعوب المنطقة، كما أنه فرصة لتعرف العراقيين على التطور الذي تشهده السعودية، واكتشاف ما تتمتع به من تنوع وتحولات إيجابية خلال السنوات الخمس الأخيرة، وتعميق الروابط الاجتماعية والثقافية بين المجتمعين، بالإضافة إلى الجدوى الاقتصادية المهمة من وراء هذا القرار.
ومنذ لحظة وصول المسافرين العراقيين صباح أمس الأربعاء إلى مطار جدة الدولي، قامت الجهات المختصة كافة بتقديم التسهيلات واستقبلتهم الشركة الناقلة بالهدايا والترحيب، حتى لحظة مغادرتهم المطار باتجاه المدينة ومكة المكرمة لأداء مناسك العمرة، بعد أن قدمت السعودية كافة التسهيلات للراغبين في تأدية مناسك العمرة من مختلف دول العالم من خلال منظومة متكاملة تخدم ضيوف الرحمن.
من جانبه قال وليد الأحمد، مدير عام الاتصال المؤسسي والمتحدث الرسمي في طيران ناس لـ«الشرق الأوسط»، إن الرحلة التي تحمل على متنها نحو 170 راكباً عراقياً وجميعهم من المعتمرين، تأتي باكورة استئناف طيران ناس للرحلات بين السعودية والعراق، مضيفاً أن شركات نقل سعودية أخرى ستتبع هذا الحراك. وأضاف الأحمد أن طيران «ناس» كان له السبق في تشغيل هذه الرحلات بعد انقطاع دام 27 عاما، وجاء الاستئناف في 2017 ثم توقف عدة سنوات، ليعود الآن مرة أخرى، كاشفاً أن الرحلات المجدولة ستبدأ برحلتين أسبوعيا وستتبعها خطوات مقبلة.
إلى ذلك وصف عدد من العراقيين القادمين من أربيل لـ«الشرق الأوسط» شعورهم بالسرور منذ إبلاغهم بموعد السفر إلى السعودية، يحدوهم الشوق لزيارة الأراضي المقدسة، سيما بعض كبار السن ممن لا تسعهم الفرحة بمثل هذا اليوم، مثمنين ما لمسوه من حرارة الاستقبال والترحاب منذ لحظة وصولهم إلى مطار الملك عبد العزيز الدولي لأداء مناسك العمرة، من كافة العاملين، ما انعكس عليهم بشكل إيجابي، ولحجم الجهود التي تبذل لخدمة المعتمرين القادمين من مختلف دول العالم. يذكر أن الهيئة العامة للطيران المدني تهدف ضمن استراتيجيتها الوطنية لقطاع الطيران إلى رفع مستوى الربط الجوي إلى 250 وجهة من وإلى مطارات المملكة والوصول إلى 330 مليون مسافر ورفع الطاقة الاستيعابية للشحن الجوي إلى 4.5 مليون طن بحلول عام 2030.

الاخبار العاجلة