مسيرة ومهرجان مركزي وسط رام الله احياء لذكرى النكبة

15 مايو 2023آخر تحديث :
النكبة

صدى الإعلام: شاركت جماهير غفيرة من أبناء شعبنا، في المسيرة والمهرجان المركزي، وسط مدينة رام الله، احياء للذكرى الـ75 لـ النكبة.

وشارك في المسيرة والمهرجان التي نظمت من قبل اللجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة: أعضاء من اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير، والمركزية لحركة “فتح”، وأعضاء من المجلس الثوري للحركة، وفصائل العمل الوطني، وعدد من الوزراء، وممثلين عن المؤسسات الرسمية والشعبية ومنظمات المجتمع المدني. 

العالول: نسعى لتحقيق الوحدة الوطنية للانتصار على الاحتلال

وقال نائب رئيس حركة فتح محمود العالول في كلمة الحركة، أن حلم الوحدة الوطنية مسألة لا يمكن أن اليأس من السعي إليها، مشيراً إلى أنه في الاجتماع الأخير للجنة المركزية لحركة فتح وبالتوافق مع الرئيس محمود عباس أكدنا أن الوحدة الوطنية سيكون لها الأولوية، وسيتم إعادة إحياء الجهود من أجل ذلك.

وأردف العالول:” لا يمكن أن يستمر الواقع كما هو، نحن بحث عن الوحدة من أجل الانتصار، لا يجوز أن نسمح للاحتلال أن يستفرد بفصيل، أو بمدينة، فالكل الفلسطيني موحد في وجه تناقضه الأساسي مع الاحتلال“.

وشدد على أن المسيرة مستمرة، وفي سبيل ذلك فإن الشعب الفلسطيني مستعد لدفع الثمن باهظاً، وسيبقى وفياً لدماء الشهداء وتضحيات الأسرى، لافتاً إلى أنه في سبيل ذلك لن يقبل شعبنا بأقل من حريته واستقلاله، وحقوقه كاملة غير منقوصة.

وتابع: ” نعيش منذ 75 عاماً في ألم وحزن من معاناة التشرد في كل أصقاع الأرض، يعيش هذا الشعب الفلسطيني الألم، وبعد كل هذه السنوات تأتي الأمم المتحدة لتعترف بالنكبة، هل يعقل ذلك بعد 75 عاما أن تعترف بالنكبة؟، نحن لا نحيي ذكرى النبكة من أجل احياءها نحني نحييها من أجل تصويبها من أجل إنهاء آثاراها، لتكون آثار الجريمة ماثلة أمام العالم، ليستمر النضال من أجل تصويب ذلك”.

وأضاف العالول: “من أجل ذلك ولافشال مقولتهم أن الأطفال يموتون والكبار ينسون، فإننا نعيد التأكيد على الرواية ونعيد تسليط الضوء على الحقيقة على حقيقة الرواية حتى تبقى تتناقلها الأجيال، هذه 75 عاما ابتدأت بهذا الكم من المذابح والدمار 53 مذبحة كبرى على شاكلة مذبحة دير ياسين والطنطورة وغيرها من المجازر، هذه مسألة لا يمكن أن ننساها ولن نسامح بها”.

وقال: “المذابح ليست مقتصرة على عام 1948، فهي مستمرة ولم تتوقف، وما حدث في غزة الأسبوع الماضي ماثل امامنا، والطائرات تقصف البيوت التي فيها النساء والأطفال، وما حصل في مخيم عسكر فجر اليوم، وأمس في جنين وأول أمس في نابلس، وما يحصل في القدس ورام الله ومسافر يطا، ومن مذابح أصبح واضحا، واعتقد أنه اصبح مدركا تماما أن المقصود محاولة منهم لحسم الصراع من خلال حسمه بالقوة، بالطيران، بالقتل بالرعب، واعتقد أن هذا غير ممكن أبدا، وما يقوموا به عبث، وهذا الشعب الفلسطيني الذي حين يرتقي منه شهيدا يتسابق الشباب من أجل الاستشهاد والدفاع عن هذا الوطن، لأنه لم يعد لنا خيار، لم يتركوا لنا خيار ابدا سوى المقاومة، والصمود في وجه مخططاتهم”.

غنام: متمسكون بالأرض ونحن أصحاب الحق

وقالت محافظة رام الله والبيرة ليلى غنام في كلمتها خلال المهرجان، “سنبقى متشبثين ومتمسكين بالأرض رغم كل المؤامرات التي ستفشل كما فشلت سابقاتها، فنحن أصحاب الحق، والاحتلال إلى زوال”.

وشددت غنام على أهمية تحقيق الوحدة الوطنية حتى يصل صوتنا إلى العالم أجمع”.

أبو هولي: حق العودة غير قابل للنسيان

من جانبه، قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، رئيس دائرة شؤون اللاجئين أحمد أبو هولي، إن حق العودة طال انتظاره، ولكن شعبنا بات أقرب إليه بتمسكه به، وهذا الحشد يؤكد أن حق العودة غير قابل للنسيان، رغم الألم والوجع الممتدين على مدار سبعة عقود ونصف.

ونوه إلى أن الرئيس محمود عباس يقف اليوم على منبر الجمعية العامة للأمم المتحدة التي تحيي لأول مرة ذكرى النكبة، اعترافا بالمأساة التي حلت بشعبنا، سيلقي خطابا يوصل خلاله صوت شعبنا ويطالب بحقوقه الشرعية، ويؤكد للعالم أن النكبة أصل الرواية، وأن العودة حق لا تنازل عنه، وأنه لا استقرار في العالم ما دام الاحتلال ينتهك المقدسات، وجميع الأراضي الفلسطينية.

وأكد أبو هولي أن منظمة التحرير ستبقى الجدار المنيع، الذي سيحمي حقوق اللاجئين، وتعزز صمودهم، فهم على سلم أولوياتها.

وتابع، أن جرح شعبنا ما زال مفتوحا منذ 75 عاما، والكفاح والصمود مستمران، ولن يتمكن الاحتلال من إقصاء الرواية الفلسطينية، مشيرا إلى أن الأونروا ستبقى مستمرة في تقديم خدماتها للاجئين.

بركة: حق العودة لن يسقط ولن نتنازل عنه

وقال رئيس لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية داخل أراضي الـ48 محمد بركة، إننا لسنا مجرد أرقام بل شهودًا على هوية الوطن ومسميات المكان، التي حاولت اسرائيل اغتيالها، وشهودًا على محاولات تغريب المكان وصهينته، موجهًا رسالة لأبناء شعبنا اللاجئين بأنهم عائدون حتما، فهم أصحاب البلاد.

وأشار بركة إلى أن حق العودة لن يسقط، ولن نتنازل عنه، وهذا الاحتفال هو للم شمل الأرض بأهلها الغائبين الذين انقطعوا عن أهلهم وأرضهم، من خلال مرجعية واحدة تجمع وتضم الجميع، وهي منظمة التحرير الفلسطينية العنوان الوطني لأبناء شعبنا.

وتطرق بركة إلى محاولة “الكنيست” الاسرائيلية لحظر لجنة المتابعة قانونيًا، مشددًا على أن اللجنة ليست بحاجة لاقتراحاتهم وستبقى جسما يمثل أبناء شعبنا وينقل همومهم ومشكلاتهم وقضاياهم.


اليوم.. الرئيس عباس يلقي كلمة بالأمم المتحدة في ذكرى النكبة


الاخبار العاجلة