استئناف محاكمة نتنياهو بعد توقف شهر ونصف

6 سبتمبر 2023آخر تحديث :
نتنياهو-1إسرائيل

صدى الإعلام _  من المقرر أن تستأنف، اليوم الأربعاء، جلسات الاستماع في محاكمة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وبحسب صحيفة هآرتس العبرية، فإنه مع انتهاء عطلة المحاكم بعد شهر ونصف، سيتم استئناف جلسات محاكمة نتنياهو، بمواصلة الاستماع لشهادات في الملف 4000.

وأشارت إلى أن مكتب المدعي العام يصر على وجود شبهات بالرشوة في الملف 4000، المعروفة باسم بيزك – واللا، وذلك رغم أن هيئة القضاة أوصت المكتب بسحب التهمة.

ورفض القضاة إضافة يوم رابع من جلسات الاستماع كل أسبوع، ووافقوا على إضافة جلسات ابتداءًا من يناير/ كانون الثاني المقبل في حال لزم الأمر.

وفي وقت سابق، انتقد وزير العدل الإسرائيلي الأسبق جدعون ساعر، سلوك الجهاز القضائي فيما يتعلق بمحاكمة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو . وفق صحيفة “يديعوت أحرنوت” العبرية.

ووصف ساعر، أن استمرار الإجراءات فيها بـ”المحاكمة تعذيب لكامل القضية، وشعب إسرائيل والدولة بأكملها”، وزعم المحامون أن “قضية رئيس الوزراء يجب أن تتم بوتيرة مختلفة”.

وقال ساعر: “بدأت محاكمة رئيس الوزراء قبل ثلاث سنوات، وخلال خدمتي في منصبي لم أصرح بموقفي احتراما للنائب العام وحتى لا يفسر كلامي نظرا لمنصبي حينها على أنه محاولة للتدخل في عبوديتها، قلت كلامي رأي قبل بضعة أشهر وأكرر وأقول وأوسع – اليوم أنا أؤيد محاولة إنهاء ملحمة محاكمة نتنياهو بصفقة ادعاء. وهذا في رأيي هو المصلحة العامة”.

وأضاف ساعر: “أقول هذه الأشياء دون أي اعتبارات سياسية. ليس من المنطقي أنه بعد ثلاث سنوات في المحكمة ما زلنا في قضية الادعاء. سنتذكر أن التحقيق بدأ في عام 2017. صحيح أننا للأسف كذلك”.

الاخبار العاجلة