الحرب على غزة بأسبوعها الرابع.. حصيلة الشهداء تتجاوز 8 آلاف

29 أكتوبر 2023آخر تحديث :
الحرب على غزة بأسبوعها الرابع.. حصيلة الشهداء تتجاوز 8 آلاف

صدى الإعلام _  واصل جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، ومع دخول الحرب على غزة يومها الـ 23 غاراته المكثفة والقصف المدفعي على مناطق مختلفة في قطاع غزة.

وقصف جيش الاحتلال مناطق عدة جوا وبحرا وبرا وأوقعت غاراتها في ساعات الفجر والصباح، مئات الشهداء والمصابين في جنوب ووسط القطاع المحاصر، لتتجاوز الحصيلة 8 آلاف شهيد -بينهم نحو 3200 طفل، إضافة إلى ما يقرب من 20 ألف جريح، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

وسمعت أصوات اشتباكات عنيفة، على الحدود الشمالية لقطاع غزة، ناتجة عن اشتباكات بين المقاومين وقوات الاحتلال التي تُحاول الدخول برًا إلى القطاع، وغارات جوية عنيفة في داخل القطاع.

وشاركت زوارق الاحتلال الحربية، بإطلاق قذائفها تجاه شاطئ السودانية غرب بيت لاهيا، إلى جانب سماع دوي إطلاق نار مكثف شرق خان يونس.

وبينما يستمر تفاقم الأزمة الإنسانية بالتزامن مع الحرب في غزة، سجلت في ساعات الصباح عودة جزئية لشبكة الاتصالات والإنترنت. وكان الاحتلال الإسرائيلي قد قطعَ الاتصالات وخدمة الإنترنت بالكامل قبل 3 أيام مع إعلانه توسيع عملياته البرية في قطاع غزة.


اقرأ|ي أيضاً| ثلاثة شهداء برصاص الاحتلال في نابلس وطوباس ورام الله


وعلى الجانب الآخر، قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، إن قوات الجيش الإسرائيلي بدأت المرحلة الثانية من الحرب بإطلاق عمليات برية، بيد أنه ومسؤولين إسرائيليين آخرين أشاروا إلى محادثات جارية بشأن تبادل محتمل للأسرى.

بدوره، صرح الناطق باسم “الهلال الأحمر” في غزة، بأن “الوضع الميداني في قطاع غزة يزداد سوءا”. منوهًا إلى أن “نفاد الوقود ينذر بكارثة صحية بسبب توقف سيارات الإسعاف”.

ونبه إلى “استحداث” آليات لتوزيع مركبات الإسعاف “وفق نظرية المناطق الأكثر خطورة”. مبينا: “تلقينا نداءات استغاثة كثيرة بعد عودة خطوط التواصل والوضع الميداني يزداد صعوبة”.

ولفت النظر إلى أن “مخزون الوقود لدى خدمة الإسعاف صفر ونعتمد على تبرعات المواطنين. موضحا أن “حجم المساعدات ضعيف، ويغطي نحو 3% فقط من احتياجات القطاع الطبي”.

الاخبار العاجلة