اليوم 46 من العدوان على شعبنا: الهدنة تقترب على وقع غارات عنيفة أدت لعشرات الشهداء

خسائر فادحة تكبدها تجار حوارة بعد إغلاق 255 منشأة اقتصادية

21 نوفمبر 2023آخر تحديث :
العدوان

صدى الإعلام: تواصل الطائرات الإسرائيلية قصف مختلف مناطق قطاع غزة في اليوم الـ ٤٦ من العدوان على شعبنا مخلفة العشرات من الشهداء ومئات الجرحى.

وقصفت طائرات الاحتلال منزلاً مأهولاً يعود لعائلة “الحنفي” في المخيم الجديد بالنصيرات وسط قطاع غزة ما اسفر عن ارتقاء 17 شهيداً ووقوع إصابات في المكان.

واعلنت مصادر طبية في مشفى شهداء الأقصى انها استقبلت الاثنين 70 شهيدا و 130 جريحا معظمهم من الأطفال والنساء جراء القصف الإسرائيلي الذي طال البريج والنصيرات بشكل أساسي إضافة إلى اربعة شهداء من قرية المغراقة جنوب غزة.

واستهدف حزام ناري من قبل طائرات الاحتلال لمحيط محطة توليد الكهرباء بمخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

واستشهدت الصحفية ألاء طاهر الحسنات جراء قصف إسرائيلي لمنزلها بغزة.

وفي بيت لاهيا استشهدت الصحفية الحرة ايات عمر ايوب خضورة رفقة جدتها واشقائها أيوب عمر أيوب خضورة، سعاد عمر ايوب خضورة، أدهم عمر أيوب خضورة ، الاء عمر ايوب خضورة وافراد من عائلتها في قصف مدفعي في مشروع بيت لاهيا.

كما قصفت طائرات الاحتلال 5 منازل تعود لعائلات الشلفوح وأبو عواد وحجازي والكردي وأبو سلطان قرب نادي خدمات جباليا واوقعت عددا كبيرا من الشهداء والجرحى.

كما ارتقي عدد من الشهداء وجرحى باستهداف 3 منازل تعود لعائلة سليمان في مخيم جباليا شمالي القطاع.

واستشهد جريح داخل الحافلة أثناء رحلته من الشمال للجنوب بعد نقله من المشفى الأندونيسي إلى جنوب القطاع.

ووصلت حافلتي جرحى قادمتين من شمال القطاع إلى مشافي خانيونس ، وتم استقبال عدد من الجرحى في مشفى ناصر، والباقين تم تحويلهم لمشفى غزة الأوروبي

و استهدف قصف حربي منزل لعائلة أبو طه في حي آل عمران بالشيخ ناصر وسط خانيونس.

وكشفت وسائل إعلامية بنود تهدئة تلوح بالأفق و تتضمن الصفقة هدنة لخمسة أيام تشمل وقفا شاملا لإطلاق النار ووقفا تاما لتحليق الطيران الاسرائيلي في سماء قطاع غزة طوال ايام الهدنة باستثناء مناطق الشمال حيث سيوقف التحليق الطيران لمدة ست ساعات يوميا فقط لإعطاء الفرصة لتجميع الاسرى.

وتتضمن الصفقة إطلاق مائة أسير لدى المقاومة من المستوطنين وحملة الجنسيات الأجنبية من غير الجنود مقابل إفراج سلطات الاحتلال عن ثلاثمائة أسير من الاطفال والنساء يتم إطلاق سراحهم على دفعات .

و يتضمن الاتفاق إدخال ثلاثمائة شاحنة من المساعدات الغذائية والطبية والوقود إلى كافة مناطق القطاع.

وتشمل الصفقة وجود ممرات آمنة بين شمال القطاع وجنوبه تسمح للمواطنين بالتحرك على طريق صلاح الدين والرشيد.

وقالت وزارة الصحة، إن عدد الشهداء في الضفة الغربية بما فيها القدس بلغ  منذ 7/10/2023 وحتى مساء أمس الإثنين 216 شهيداً، وعدد الجرحى حوالي 2800 جريح.

وأكدت تزايد اقتحامات قوات الاحتلال الإسرائيلي للمدن، كما حاصرت قوات الاحتلال عددا من المستشفيات (مستشفى طولكرم الحكومي، ومستشفى جنين الحكومي، ومستشفى ابن سينا التخصصي، ومستشفى الأمل في جنين، ومستشفى الشفاء للولادة في جنين)، وقامت بإعاقة عمل الطواقم الطبية وسيارات الإسعاف.

وأشارت الوزارة إلى إغلاق حواجز التفتيش التابعة للاحتلال الإسرائيلي، وانعدام السلامة، والقيود على الحركة، والهجمات على المرافق الصحية والعاملين فيها، تجعل حركة سيارات الإسعاف صعبة، وتقييد حركة العاملين في مجال الرعاية الصحية، ووصول المرضى إلى الرعاية الأولية والمستشفيات بين مدن الضفة الغربية والقدس.

ولفتت إلى أن تزايد الإصابات جراء عدوان الاحتلال المتواصل، طغى على قدرات الطوارئ، مع ارتفاع الطلب على الإمدادات الطبية الطارئة في المستشفيات.

وقالت إنه لا يزال يتعذر على الشركاء الذين يديرون عيادات متنقلة الوصول إلى أجزاء من المنطقة (ج)، ما يترك السكان دون إمكانية الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية الأساسية.

بدورها قالت وزارة الاقتصاد الوطني في محافظة نابلس، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي أغلقت نحو 255 منشأة اقتصادية في بلدة حوارة جنوب مدينة نابلس، منذ بدء العدوان المتواصل على قطاع غزة، منذ السابع من شهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي، الأمر الذي كبدها خسائر مالية مباشرة وغير مباشرة.

واعتبر مدير عام مديرية الوزارة في محافظة نابلس بشار الصيفي قرار الاحتلال بالسماح لـ45 محلا تجاريا وصناعيا من أصل أكثر 300 محل في الشارع الرئيس للبلدة الذي يتواجد فيه أكثر من ثكنة عسكرية وحاجز يأتي ضمن الحصار الاقتصادي وسياسة العقاب الجماعي التي تنفذها سلطات الاحتلال في الأرض الفلسطينية، إلى جانب حرب الإبادة الجماعية المستمرة في قطاع غزة.

ومنذ 46 يوما، تعاني بلدة حوارة من إغلاق متواصل ومنع التجول تفرضهما سلطات الاحتلال على المحلات التجارية والصناعية والطبية، ما كبد أهالي البلدة والتجار خسائر اقتصادية فادحة، فاضطر بعضهم إلى الذهاب وفتح محلاتهم في مكان آخر.

وأضاف الصيفي “أن اعتداءات المستعمرين مستمرة على الأهالي رغم فتح شارع التفافي استعماري مخصص لهم، فأصبح المواطنون يخشون أيضا الحركة في البلدة إلا للحالات الضرورية، حيث وصلت إلى 2% من الحركة الاعتيادية في هذا الشارع.


الصحة: 12.916 شهيدا في غزة والضفة منذ بداية عدوان الاحتلال في السابع من الشهر الماضي


الاخبار العاجلة