“هيومن رايتس” عن قتل إسرائيل لحاملي الرايات البيضاء: ليست المرة الأولى

27 ديسمبر 2023آخر تحديث :
“هيومن رايتس” عن قتل إسرائيل لحاملي الرايات البيضاء: ليست المرة الأولى

صدى الاعلام-علقت منظمة “هيومن رايتس ووتش” على قتل جيش الاحتلال حاملي الرايات البيضاء في غزة، مؤكدة أنها ليست المرة الأولى، وأن هذا يثير مشاكل أساسية متعلقة بحماية المدنيين.

ولفتت المنظمة إلى أن “إعلان جيش الاحتلال أن قواته أطلقت الرصاص على اسرى إسرائيليين وقتلتهم في غزة، رغم أنهم كانوا عراة الصدور ويحملون الرايات البيضاء، يثير مشاكل أساسية متعلقة بحماية المدنيين خلال الأعمال القتالية الحالية”، مشددة على أنه “ما كان ينبغي أن يكون هؤلاء الرجال وغيرهم من المدنيين الاسرى في 7 أكتوبر بغزة في المقام الأول”.

وأكدت أنه “يمنع الهجوم على المدنيين على الإطلاق. كما يُمنع الهجوم على المقاتلين الذين يعلنون نيتهم الاستسلام، عبر التلويح براية بيضاء مثلا. الاستخدام غير المشروع للراية البيضاء لتنفيذ هجوم، ويسمى الغدر، غير قانوني”، مبينة أن “الجيش الإسرائيلي استهدف سابقا مدنيين فلسطينيين كانوا يحملون رايات بيضاء أو يلوحون بها، وكانوا مكشوفين ولا يشكلون أي خطر مفترض”.

وكشف أنها وثقت في عام 2009 “سبعة حوادث خلال الحرب، أطلق الجيش الإسرائيلي فيها بشكل غير قانوني الرصاص على 11 مدنيا فلسطينيا كانوا ضمن مجموعات ويحملون الرايات البيضاء، وقتلهم. كان بين الضحايا خمس نساء وأربعة أطفال”، مشيرة إلى أن “الإفلات من العقاب يغذي السلوك غير القانوني. بحسب معلوماتنا، لم تحاسب الحكومة الإسرائيلية أحدا على هذه الانتهاكات وغيرها من الانتهاكات الجسيمة المرتكَبة خلال حرب ديسمبر 2008 – يناير 2009”.

وأضافت: “تفشي الإفلات من العقاب على الجرائم الدولية الجسيمة التي يرتكبها الجيش الإسرائيلي والمقاومة يسلط الضوء على أهمية تحقيق المحكمة الجنائية الدولية الجاري”.

الاخبار العاجلة