تعيين بديل مؤقت لبطريرك اللاتين في القدس فؤاد طوال عقب استقالته

25 يونيو 2016آخر تحديث :
تعيين بديل مؤقت لبطريرك اللاتين في القدس فؤاد طوال عقب استقالته

عيّن بابا الفاتيكان، اليوم السبت، الأب “بيير باتيستا بيتسابالا”، مُدبِّرًا رسوليًا لبطريركيّة القدس للاتين، بشكل مؤقت، في أعقاب استقالة البطريرك فؤاد طوال من منصبه كبطريرك اللاتين في القدس، لبلوغه السنَّ القانوني للتقاعد.

ورحّب مجلس رؤساء الكنائس الكاثوليكية في الأرض المقدسة بالقرار الذي صدر اليوم عن حاضرة الفاتيكان، والذي يأتي خلال مدّة التحضير لانتخاب بطريرك جديد.

وشغل البطريرك الجديد منصب “حارس الأراضي المقدّسة” على مدار (12 عامًا)، وفقًا لمجلس رؤساء الكنائس الكاثوليكيّة، الذي عبّر في بيانه عن “سعادة جميع أعضائه والاكليروس والمؤمنين ورغبتهم جميعًا في التعاون مع المدبر الرسولي الجديد من أجل ضمان نجاح مهمته على أكمل وجه”.

يذكر أن البطريرك فؤاد طوال من مواليد مدينة مادبا الأردنيّة عام 1940، وأكمل تعليمه في المدرسة الإكليريكية في بيت جالا، ورسم كاهناً عام 1966، وعمل مدة خمس سنوات بصفة كاهن مساعد في البطريركية. ثم أرسل لاحقًا إلى روما حيث تابع دراسته في الحقّ القانوني والقانون الدولي إلى أن نال شهادة الدكتوراة من جامعة اللاتران الحبرية.

وعمل في السلك الدبلوماسي الفاتيكاني، حيث عين كقائم بأعمال في السفارة البابوية في هندوراس، وعمل أيضًا كدبلوماسي في مصر، وألمانيا، والبيرو، وتم تعيينه وسيامته عام 1992 كأسقف حبري لأبرشية تونس، وتمت ترقيته عام 1995 ليصبح رئيس أساقفة. وكان أول عربي يشغل منصب رئيس أساقفة تونس للكنيسة الكاثوليكية.

في عام 2005 عينه البابا معاونًا بطريركيًا على القدس. وفي 22 حزيران عام 2008 تم تنصيب طوّال بطريركاً جديداً لكنيسة القدس للاتين الكاثوليك وذلك في كنيسة القيامة، وفي اليوم التالي أقام قدّاسه الأوّل كبطريرك في كنيسة القيامة بمدينة القدس.

الاخبار العاجلة