خاص “صدى الإعلام ” : حماس ترفض اجراء الانتخابات والفصائل تستنكر

27 يونيو 2016آخر تحديث :
خاص “صدى الإعلام ” : حماس ترفض اجراء الانتخابات والفصائل تستنكر

رفضت حركة حماس على لسان المتحدث باسمها سامي ابو زهري  فكرة إجراء انتخابات محلية في قطاع غزة في الـ8 من اكتوبر القادم و عبرت الحركة عن رفضها لقرار حكومة التوافق الوطني بإجراء الانتخابات المحلية والبلدية، وقال القيادي في حماس، إسماعيل الأشقر إن “أي قرار لحكومة التوافق يجب أن يكون بتوافق فلسطيني داخلي”، متهماً حكومة التوافق بأنها “أصبحت جزءاً من الانقسام الفلسطيني”. واعتبرت حماس القرار خروجاً عن التوافق الوطني والفصائلي، وهو ما تنفيه حركة فتح وأغلب الفصائل الفلسطينية الوطنية.

من جانبه قال وزير الحكم المحلي د.حسن الاعرج ان هذه الانتخابات هي انتخابات محلية لهيئات شعبية وطنية وليست انتخابات سياسية فصائلية او تشريعية او رئاسية .واكد على انه لا يحق لاحد ان يمنع جهة او مواطن من المشاركة فيها.

الى ذلك اضاف الاعرج ان قانون الهيئات المحلية لم يحدد أن اجراء الانتخابات مرهون بمشاورة هذا الفصيل او ذاك .

وفي السياق ذاته قال فايز ابو عيطة المتحدث بإسم فتح  ان الانتخابات حق لكل مواطن فلسطيني بإعتبارها استحقاق وطني ودستوي ويجب العودة الى المواطن الفلسطيني في كل الإنتخابات سواء كانت المحليه او البلديات أو التشريعيه والرئاسية ايضاً.

واضاف ان حماس  في كل مرة يتم فيها تحديد موعد إجراء الانتخابات سترفض اما بشكل واضح ومعلن او من خلال وضع العقبات واشتراطات امام اجراء هذه الانتخابات مما يعبر بشكل ضمني او بشكل صريح عن رفضها لهذه الانتخابات .

 ومن جانبه قال محمود الزق امين سر هيئة العمل الوطني في قطاع غزة ” كنا نتوقع رفض حماس اجراء هكذا الانتخابات ، وللاسف الشديد هذا الموقف قامت به حركة حماس مرات عديدة، رغم ان اجراء الانتخابات في البلديات يأتي لخدمة المواطنين وليس لاهداف سياسية. واضاف ان حركة حماس لم تعر الموقف الفصائلي والقوى الوطنية الذي يدعو للانتخابات المحلية اي اهمية او اعتبار.

الاخبار العاجلة