نزوح نحو تسعة آلاف مدني من الموصل خلال يومين بسبب تواصل الاشتباكات

16 مارس 2017آخر تحديث :
نزوح نحو تسعة آلاف مدني من الموصل خلال يومين بسبب تواصل الاشتباكات

رام الله- صدى الإعلام– 16/3/2017 قال مسؤول إغاثي عراقي، الخميس، إن نحو تسعة آلاف مدني نزحوا من غرب الموصل خلال الـ48 ساعة الماضية بسبب تواصل الاشتباكات بين القوات الحكومية ومسلحي تنظيم الدولة الاسلامية “داعش”.

وقال أياد رافد، عضو جمعية الهلال الأحمر للأناضول، إن “القوات الامنية وفرق الاغاثة ومنظمات انسانية، اجلوا نحو 9 الاف مدني غالبيتهم من النساء والاطفال من الاحياء في الجانب الغربي للموصل خلال الـ48 ساعة الماضية”.

واوضح رافد أن “عمليات الاجلاء جرت من مناطق الباب الجديد ورأس الخور وناحية بادوش الى جانب الاحياء المحررة في وقت سابق بسبب عدم توفر المواد الاغاثية والطبية ومياه الشرب”.

وعلى مدى الايام الماضية سجلت معاناة كبيرة للنازحين من غرب الموصل بسبب عدم توفر الوحدات الايوائية نتيجة لكثرة أعدادهم، الى جانب قلة المواد الاغاثية، مما اضطر المئات منهم للبقاء في العراء لاكثر من يومين.

وأعلن وزير الهجرة والمهجرين العراقي جاسم محمد الجاف الإثنين الماضي عن ارتفاع اعداد النازحين الفارين من الجانب الغربي لمدينة الموصل أكثر من 111 ألفاً.

وقرر ديوان الوقف السُني في العراق (رسمية تعنى بتنظيم الأمور الدينية) فتح جميع المساجد في الجانبين الشرقي والغربي للموصل لإيواء نازحي المدينة المتزايد مع أستمرار المعارك.

وبدأت القوات العراقية في الـ19 من الشهر الماضي عمليات اقتحام الجانب الغربي لمدينة الموصل (المعقل الرئيس لتنظيم الدولة).

وحررت نحو 14 حياً داخل المدينة إضافة إلى مطار المدينة وقاعدة عسكرية قريبة وقرى ومناطق في الأطراف.

المصدر: القدس العربي

الاخبار العاجلة