مشاركة رسمية وشعبية واسعه لدعم اضراب الحرية والكرامة

17 أبريل 2017آخر تحديث :
مشاركة رسمية وشعبية واسعه لدعم اضراب الحرية والكرامة

رام اللهخاص صدى الاعلام-17-4-2017-بدأ مئات الأسرى الفلسطينيين صباح اليوم إضرابا مفتوحا عن الطعام داخل سجون الاحتلال، في خطوة احتجاجية ضد سياسة ادارة السجون بحقهم والمتمثلة بحرمانهم من حقوق بسيطة وعدم توفير ظروف أسر مناسبة لهم. ويخوض الاضراب حوالي 1500 أسير في سجون “عسقلان، نفحه، ريمون، هداريم، وجلبوع، وبئر السبع” ويتوقع بحسب المؤسسات المتابعة لشؤون الاسرى زيادة هذا العدد مع الايام القادمة. ودعا للإضراب القيادي الاسير وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح مروان البرغوثي، وشملت الدعوة في البداية أسرى حركة فتح لكن أكثر من فصيل اعلن انضمامه للإضراب، في بعض السجون.

قال امين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية د.صائب عريقات ان  القيادة الفلسطينية ستبذل الجهود الحثيثة لحمل المجتمع الدولي على ممارسة أقصى أشكال الضغط على سلطات الاحتلال لاحترام حقوق الاسرى التي تكفلها المواثيق الدولية، والتعجيل بالافراج عنهم خدمة لقضية السلام”.

ودعا عريقات على ضوء هذه المناسبات المجتمع الدولي والمؤسسات الحقوقية والدولية، والدول الاطراف المتعاقدة على اتفاقيات جنيف إلى إطلاق عملية المساءلة والمحاسبة الدولية لإسرائيل.

 من جانبه ،قال وزير الخارجية د. رياض المالكي،  إن الوزارة استنفرت دبلوماسييها في كافة أنحاء العالم، للدفاع عن حقوق الأسرى، وأن الخارجية تتابع باهتمام كبير تطورات الاضراب المفتوح عن الطعام الذي بدأه  اكثر 1300 اكثر  اسير ، مع الدول كافة والهيئات الدولية المعنية، والمنظمات الحقوقية والانسانية في العالم.

كما دعا وزير العدل علي أبو دياك المجتمع الدولي ومنظمة الأمم المتحدة والدول الراعية لاتفاقيات جنيف، لتحمل مسئولياتها القانونية والإنسانية لنصرة أسرى الحرية في فلسطين، والانحياز إلى الحق والعدل والقانون الدولي، ووقف حملات القمع والتصعيد الإسرائيلي الشرس بحق الأسرى في معتقلات الاحتلال.

 وفي السياق ذاته، دعا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين، زكريا الأغا، لرؤية سياسية وقانونية ترتقي بمكانة الأسرى كمقاتلين شرعيين ناضلوا من أجل الحرية، ومحميون بموجب اتفاقيات جنيف الأربع والقانون الدولي الإنساني.

و أشاد الأغا بالتضامن مع الأسرى الذين يرزحون خلف قضبان سجون الاحتلال، والذين ترتكب بحقهم أبشع جرائم الحرب والجرائم ضد الانسانية في محاولة لسحق انسانيتهم وهويتهم النضالية.

برامج حكومية وشعبيه تضامنية.

 أعلن وزير الأوقاف والشؤون الدينية الشيخ يوسف ادعيس، اليوم الاثنين، برنامج فعاليات الوزارة المساندة للأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال في أضرابهم ضد سياسات وممارسات سلطات الاحتلال .

وأكد الوزير صبري صيدم وقوف الأسرة التربوية ودعمها ومساندتها للأسرى الأبطال في معركتهم النضالية ضد الاحتلال لصون كرامتهم ونيل كافة حقوقهم ، كما نظمت الأسرة التربوية ، وقفات دعم ومناصرة للأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، الذين بدأوا أول أيام الإضراب المفتوح عن الطعام، بالتزامن مع يوم الأسير، تأكيداً على كرامتهم ورفضاً لإجراءات الاحتلال وممارساته القمعية بحقهم.

و دعت دائرة العلاقات العربية في منظمة التحرير الفلسطينية، الأحزاب والاتحادات الشعبية العربية، إلى إطلاق أوسع حملة تضامن ومساندة للأسرى الفلسطينيين على كافة المستويات الشعبية والسياسية والقانونية والثقافية والإعلامية ، وأوضحت الدائرة ان الأسرى بدأوا بالإضراب الجماعي عن الطعام، مؤكدة أن حريتهم جزء لا يتجزأ من حرية الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة.

وفي الاطار ذاته ، شارك المئات من محافظة طوباس، اليوم الاثنين، في المسيرة التضامنية مع الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، تزامنا مع يوم الأسير، وإعلان الأسرى الاضراب عن الطعام، منذ ساعات الصباح، في سجون (عسقلان، ونفحة، وريمون، وهداريم، وجلبوع، وبئر السبع.

وفي محافظة طولكرم  نفذ موظفو مديرية التربية والتعليم في محافظة طولكرم، اليوم الإثنين، وقفة تضامنية مع الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، تزامنا مع يوم الأسير، واعلان الأسرى الاضراب عن الطعام.

من جانبها ، دعت لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية داخل أراضي 1948، إلى أوسع تضامن شعبي مع الأسرى في سجون الاحتلال، الذين شرعوا في إضراب مفتوح عن الطعام، ليواجهوا بأمعائهم الخاوية استبداد المحتل في سجونه.

وفي ام الفحم اعلن  متضامنون مع الاسرى ، إضرابا عن الطعام ليوم واحد تضامنا مع الأسرى في سجون الاحتلال. وأعلنت اللجنة الشعبية في المدينة عن تضامنها مع الأسرى المضربين عن الطعام في السجون والمعتقلات الاسرائيلية، ونظمت أماكن جلوس مخصصة للمتضامنين في مبنى بلدية ام الفحم .

 

الاخبار العاجلة