ماء مالح … وتضامن مشاهير مع الأسرى

7 مايو 2017آخر تحديث :
ماء مالح … وتضامن مشاهير مع الأسرى

رام اللهصدى الإعلام– 7/5/2017 كوب من الماء وقليل من الملح هما كل ما يحتاجه داعمو القضية الفلسطينية حول العالم لإظهار تضامنهم مع الأسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام في السجون الاسرائيلية، فيما أصبح يعرف بشكل واسع باسم “تحدي الماء والملح”.

يعتبر تحدي “الماء والملح” رمزا للتعاطف والدعم مع الاسرى الفلسطينيين الذين باتوا يعتاشون على الماء والملح كمصدرين وحيدين للتغذية منذ السابع عشر من نيسان الماضي، وهو اليوم الذي بدأ فيه الأسرى إضرابا شاملا عن الطعام، احتجاجا على الظروف الصعبة التي يمرون بها في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

يقوم المشاركون في هذا التحدي بتصوير أنفسهم وهم يخلطون الماء مع الملح وبعدها يقومون بشربه، معلنين بذلك دعمهم وتضامنهم مع الأسرى، وكما في تحدي دلو الثلج الذي انتشر عام 2014، يقوم المشاركون بتمرير التحدي لأصدقائهم ليقوموا بشرب الماء المالح.

التحدي انتشر بشكل واسع بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن قام عرب مروان البرغوثي، ابن الأسير الفلسطيني مروان البرغوثي، بتصوير نفسه وهو يشرب الماء والملح تضامنا مع والده وبقية الأسرى القابعين في السجون الاسرائيلية. وانضم المئات من داعمي فلسطين والقضية الفلسطينية، ومنهم طلاب ونشطاء وصحفيون وآخرون، الى موجة هذا التحدي محاولين بذلك جلب الاهتمام لقضية الأسرى. وكان عدد من مشاهير الوطن العربي والعالم قد أعلنوا تضامنهم مع الأسرى من خلال قبولهم بتحدي الماء والملح.

نشر الفنان الفلسطيني وحامل لقب “أراب ايدول” السابق محمد عساف فيديو له على مواقع التواصل الاجتماعي وهو يشرب الماء المالح، وعلق قائلا ان ما يمر به الاسرى الفلسطينيون هو معركة انسانية حقوقية. عساف التقى لاحقا بعائلة البرغوثي لتقديم مزيد من الدعم.

عساف مرر التحدي لزميله المغني اللبناني ملحم زين الذي بدوره قبل التحدي وصور نفسه شاربا الماء والملح معلقا بأنه يدعم القضية الفلسطينية.

وقبل علي جابر، مدير مجموعة قنوات “إم بي سي”، والممثل المصري أحمد حلمي بتحدي الماء والملح وخاضاه على الهواء مباشرة أثناء عرض الحلقة المباشرة من برنامج “أرابز غوت تالنت”، حيث يشكل كلاهما أعضاء في لجنة تحكيم البرنامج. وقال جابر أثناء شربه للماء المالح أنه متضامن مع مروان البرغوثي.

وقام المتسابقون الفلسطينيون في برنامج “أراب ايدول” بقبول تحدي الماء والملح مثل أمير دندن ومنال موسى وحامل اللقب يعقوب شاهين، الذي خاض التحدي بعد أن تمت دعوته للقيام بذلك من قبل أشرف البرغوثي.

شاهين بدوره وجه التحدي للمغنية الإماراتية أحلام التي رحبت بهذا التحدي وردت على تغريدة شاهين لها قائلة، “أبشر يا ولد فلسطين أنا معاك” وأرفقت تغريدتها بهاشتاغ #إضراب_الكرامة.

ومن المشاهير العالميين الذين قبلوا خوض التحدي المخرج المسرحي جو دوغلاس والفنان الكوميدي والناقد السياسي الساخر مارك توماس، حيث قاما أثناء تواجدهما في خيمة الاعتصام وسط مدينة رام الله بشرب الماء والملح تضامنا مع الاسرى.

وقال توماس متحدثا لوسائل الاعلام الفلسطينية، “جئت الى هنا للوقوف معكم، واظهار تضامني مع الاسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام. اقول لكل العالم: اظهروا دعمكم للقضية الفلسطينية وللأسرى الفلسطينيين. اقول لشعبي (البريطاني): يجب عليكم اظهار دعمكم للشعب الفلسطيني واسراه”.

كما قام الفلسطيني الأميريكي عامر زهر، الكوميدي والكاتب والمحاضر في القانون، بخوض تحدي الماء والملح، وذلك عبر نشره فيديو له على صفحته على مواقع التواصل الاجتماعي.

ويواصل، نحو 1600 أسير في سجون الاحتلال الإسرائيلي، إضرابهم المفتوح عن الطعام لليوم الـ21 على التوالي، بعنوان “معركة الحرية والكرامة”.

ويصر الأسرى على مواصلة معركة الحرية والكرامة في سجون الاحتلال، مطالبين بتحقيق عدد من المطالب الأساسية التي تحرمهم إدارة سجون الاحتلال منها، والتي كانوا قد حققوها سابقا من خلال خوض العديد من الإضرابات على مدار سنوات الأسر، وأبرزها: إنهاء سياسة الاعتقال الإداري، وإنهاء سياسة العزل الانفرادي، وإنهاء سياسة منع زيارات العائلات وعدم انتظامها، وإنهاء سياسة الإهمال الطبي، وغيرها من المطالب الأساسية.

المصدر: وفا/  خالد تايه

الاخبار العاجلة