سلطة النقد تحصل على جائزة عالمية للتميز في نظم المعلومات الجغرافية

الشأن المحلي
4 يوليو 2016آخر تحديث : منذ 5 سنوات
سلطة النقد تحصل على جائزة عالمية للتميز في نظم المعلومات الجغرافية

قالت سلطة النقد الفلسطينية اليوم الاثنين، إنها حصلت مؤخرا، على الجائزة العالمية AWARD SAG)) للتميز في نظم المعلومات الجغرافية (GIS) المقدمة من شركة ESRI الأميركية الرائدة على مستوى العالم في مجال نظم المعلومات الجغرافية.

وأوضحت سلطة أنه تم اختيارها خلال المؤتمر السنوي للمستخدمين، من بين أكثر من 300 ألف من المرشحين المؤهلين للحصول على الجائزة، وقد استحقتها لما ميّز تطبيقها لنظام المعلومات الجغرافية (GIS) من ابتكار، سواء على الصعيد التقني أو جمع المعلومات أو تصوير المعلومات الجيو-مكاني، ومن فكر قيادي في مجال نظم المعلومات الجغرافية المستخدمة من قبل البنوك المركزية.

وعبر محافظ سلطة النقد عزام الشوا، عن سعادته بهذا النجاح والذي يؤكد على التطور المستمر في أنظمة سلطة النقد الرقابية والتنظيمية، مما يساهم ايضا في تطور القطاع المصرفي في فلسطين ويعزز من انتشاره بصورة مدروسة وفعالة.

وأشار مؤسس “ESRI” ورئيسها جاك دانجرموند إلى أن جوائز “SAG تقدّر الإنجازات على صعيد الممارسات الفضلى في المؤسسات التي تستخدم التطبيقات التقنية كي تحدث التغيير في العالم، وأن إلقاء الضوء على الجهود الجيدة يعود بالمنفعة على مجتمع نظم المعلومات الجغرافية ككل وهو أمر نثمنه كثيرا.

وقالت سلطة النقد: ساهم تطبيق نظام المعلومات الجغرافي في ضبط عملية تقديم المشورة للبنوك خاصة بشأن التفرع في المدن والبلدات المهمشة في البلاد، حيث تدعم خدمات النظام ولوج البنوك للأسواق وتساهم في تحقيق أهداف استراتيجية الشمول المالي. كما مكّن تطبيق نظام المعلومات الجغرافي البنوك من مراقبة النقود في الفروع ووفّر التوجيه بخصوص إعادة توزيع الفائض إلى المقرات الرئيسية ومؤسسات مالية أخرى. كذلك، أدى تطبيق النظام إلى اختصار الوقت اللازم لعمل البحث والتحليل المكتبي فسرّع من عملية اتخاذ القرارات ومكّن سلطة النقد من اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب.

وقال مدير مكتب تطوير المشاريع راغب البديري، “إن سلطة النقد تتشرف باستلام الجائزة، وإن تطبيق نظام المعلومات الجغرافي كان أحد المشاريع التي دعمتها رؤية محافظ سلطة النقد بعيدة النظر، وكان النجاح حليف هذه المهمة مما شجّع على إطلاق مرحلة ثانية من المشروع تهدف إلى توسيع رقعة استخدام النظام ليشمل المستخدمين النهائيين، وتهدف كذلك إلى توفير الإرشاد للبنوك بشأن توزيع أجهزة الصراف الآلي (ATMs) في كافة أنحاء البلاد”.

ومن الجدير ذكره أن نظام “GIS”يعمل على ربط المعلومات الجغرافية والبيانات الإحصائية والمالية وتحليليها بشكل تفاعلي مما ساعد سلطة النقد في تنفيذ خططها وسياساتها المتعلقة بالتفرع وتقديم الخدمات المصرفية لتعزيز الشمول المالي في فلسطين وذلك من خلال توفيره معلومات تساعد في التوزيع الجغرافي لفروع المصارف وأجهزة الصراف الآلي وشركات الصرافة ومؤسسات الإقراض المتخصصة بالاعتماد على البيانات الاحصائية من حيث كثافة السكان في كل منطقة وموقعها الجغرافي.

رابط مختصر