القضية الفلسطينية تتصدر اعمال افتتاحية الجمعية العامة

2017-09-20T11:01:43+00:00
2017-09-20T11:03:32+00:00
تقاريررئيسي
20 سبتمبر 2017آخر تحديث : منذ سنتين
القضية الفلسطينية تتصدر اعمال افتتاحية الجمعية العامة

رام اللهصدى الاعلام-20-9-2017-تصدّرت القضية الفلسطينية، امس الثلاثاء،  كلمات كافة رؤساء دول العالم خلال  الجلسة الافتتاحية لأعمال الدورة الـ 72 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

السلام العادل والشامل على اساس حل الدولتين، وايقاف التوسع الاستيطاني الاسرائيلي ،كانت مطالبات رؤساء الدول خلال اجتماع الجمعيه العامه  ، ولكن اللافت للنظر عدم تطرق الرئيس الامريكي دونالد ترامب خلال كلمته للقضية الفلسطينية ،رغم وجود تصريحات سابقه ومتكررة لترامب قال فيها ان ،”عملية التسوية سوف تحظى بأولوية متقدمة ضمن تحركه فى المنطقة وأنه يعتبر نفسه الأقدر على الوصول إلى صيغة مرضية لتحقيق السلام”.

 

غوتيريش حل الدولتين مازال هو السبيل الوحيد

أكد الأمين العام للأمم المتحدة، انطونيو غوتيريش، إنه يجب أن لا نسمح للجمود في عملية السلام بأن يقود إلى تصعيد الوضع، لافتاً إلى أن حل الدولتين مازال هو السبيل الوحيد للتحرك قدماً، مشدداً على ضرورة السعي لتحقيقه بشكل عاجل.

السيسي حان الوقت لمعالجة شاملة ونهائية لأقدم الجروح الغائرة

و قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في خطابه أمام الجمعية العامة ” إن الوقت قد حان لمعالجة شاملة ونهائية لأقدم الجروح الغائرة في منطقتنا العربية، وهي القضية الفلسطينية، التي باتت الشاهد الأكبر على قصور النظام العالمي عن تطبيق سلسلة طويلة من قرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن.

واضاف  الرئيس المصري:”أوجه ندائي الأول إلى الشعب الفلسطيني، وأقول له من المهم للغاية الاتحاد وراء الهدف، وعدم الاختلاف، وعدم إضاعة الفرصة، والاستعداد لقبول التعايش مع الأخر، مع الإسرائيليين فى أمان والسلام.

كما وجة السيسي  نداء للشعب الإسرائيلى، ” لدينا فى مصر تجربة رائعة وعظيمة للسلام معكم ، ويمكن أن نكرر هذه التجربة أمن وسلامة المواطن الاسرائيلبى جنباً إلى جنب مع أمن وسلامة المواطن الفلسطيني. ندائى إليكم أن تقفوا خلف قيادتكم السياسية وتدعموها ولا تترددوا.

 

أمير قطر إسرائيل تقف حائلا أمام تحقيق السلام

قال أمير قطر، تميم بن حمد فى كلمته خلال الجلسة الافتتاحية للجمعية العامة للأمم المتحدة ،”إن إسرائيل لا تزال تقف حائلا أمام تحقيق السلام الدائم والعادل والشامل برفضها مبادرة السلام العربية ومواصلة نهجها في التوسع الاستيطاني وتهويد القدس فضلا عن مواصلة  حصار قطاع غزة.

أردوغان على إسرائيل وقف المستوطنات

وفي السياق ذاته ، قال الرئيس التركي أردوغان فى كلمته خلال الجلسة الافتتاحية للجمعية العامة للأمم المتحدة :”يجب الحفاظ على هوية القدس، و على إسرائيل وقف المستوطنات والمبادرة لإيجاد حل على أساس الدولتين.”

ميشال تامر البرازيل تؤيد حل الدولتين

من جانبه ، قال  الرئيس البرازيلي ميشال تامر في كلمته في الأمم المتحدة،” إن المحادثات الإسرائيلية الفلسطينية تعثرت حتى يومنا هذا، لافتا إلى أن البرازيل تؤيد حل الدولتين لكى تعيش جنبا إلى جنب، وذلك بصفتها صديقة للدولتين”.

اجتماعات دبلوماسية هامشية

أطلع  الرئيس محمود عباس امس الثلاثاء ، الأمين العام للأمم المتحدة على آخر مستجدات العملية السياسية، والتطورات الحاصلة بملف المصالحة، وأكد أهمية أن تقوم الأمم المتحدة بتطبيق قرارات الشرعية الدولية المتعلقة بالقضية الفلسطينية.

و قال وزير الخارجية ، رياض المالكي، إن اللقاء المقرر في نيويورك بين الرئيسين عباس و ترامب سيعقد عند الساعة العاشرة والنصف بتوقيت الولايات المتحدة وذلك قبل ساعتين ونصف من خطاب الرئيس أمام الأمم المتحدة.

كما اجتمع  الرئيس عباس ، امس الثلاثاء، مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، على هامش اجتماعات الدورة الـ72 للجمعية العامة للأمم المتحدة، في نيويورك.

و التقى الرئيس  ، مع الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي فيديركا موغريني،في نيويورك، كما التقى مع رئيس وزراء بلجيكا شارل ميشيل ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف كل على حدة.

 

 

رابط مختصر