ترامب وبوتين يتفقان على حل سياسي في سوريا

11 نوفمبر 2017آخر تحديث :
ترامب وبوتين يتفقان على حل سياسي في سوريا

رام الله- صدى الاعلام- عقد الرئيسان الأمريكي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوتين اليوم السبت، اجتماعا قصيرا على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي (أبك) بمنتجع دانانج في فيتنام، واتفقا على ضرورة التوصل لحل سياسي للصراع في سوريا.

وصدر بيان مشترك بشأن سوريا عقب أول اجتماع بين الرئيسين منذ تموز ويجيء في وقت تدهورت فيه العلاقات الأمريكية الروسية بينما تلاحق ترامب مزاعم بأن بوتين تدخل في حملته الانتخابية العام الماضي.

ودعا البيان لحل سياسي للصراع الدائر في سوريا وقال إن الزعيمين سيواصلان الجهود المشتركة لمحاربة داعش. وقال ترامب إن الاتفاق :سينقذ عددا هائلا من الأرواح”.

وقال ترامب للصحفيين على متن طائرة الرئاسة أثناء مغادرته منتجع دانانج حيث انعقدت قمة أبك متوجها إلى العاصمة الفيتنامية هانوي “توصلنا للاتفاق بسرعة بالغة”. مضيفا”لدينا مشاعر طيبة جدا تجاه بعضنا بعضا كما يبدو ولدينا علاقة طيبة في ضوء أن أحدنا لا يعرف الآخر جيدا”.

ووصف بوتين ترامب بعد اللقاء بأنه “شخص دمث ومريح في التعامل”.

وقال “لا نعرف الكثير عن بعضنا ولكن الرئيس الأمريكي متحضر جدا في سلوكه وودود. أجرينا حوارا عاديا ولكنه قصير للأسف”.

وكان الكرملين قد سعى لاجتماع ثنائي قبل انعقاد القمة. وقال البيت الأبيض إن من غير المقرر عقد اجتماع رسمي بين الزعيمين، لكنه أشار إلى إن التقاءهما أمر وارد.

وقال الكرملين إن وزيري الخارجية الروسي سيرجي لافروف والأمريكي ريكس تيلرسون نسقا البيان المتعلق بسوريا بحيث يعلن في اجتماع دانانج.

وجاء في بيان الكرملين أن بوتين وترامب اتفقا على مواصلة الجهود المشتركة في التصدي لتنظيم الدولة الإسلامية إلى أن تسفر عن هزيمته.

وأكد الزعيمان أيضا التزامهما بسيادة سوريا واستقلالها وسلامة أراضيها وطالبا كل أطراف الصراع السوري بلعب دور نشط في عملية السلام بجنيف.

وأورد نص البيان المشترك الذي نشره الكرملين على موقعه الإلكتروني أن روسيا والولايات المتحدة اتفقتا أيضا على أنه لا حل عسكري للصراع.

الاخبار العاجلة