“فتح” تصدر تقريراً بشأن النضال المستدام لمواجهة الإعلان الأميركي حول القدس

18 ديسمبر 2017آخر تحديث :
“فتح” تصدر تقريراً بشأن النضال المستدام لمواجهة الإعلان الأميركي حول القدس

رام الله- صدى الاعلام- 18-12-2017

أصدرت مفوضية الإعلام والثقافة والتعبئة الفكرية في حركة فتح، تقريراً حول مواجهة الإعلان الأميركي بشأن القدس تحت عنوان “النضال المستدام”.

وشمل التقرير التطورات السياسية اللاحقة لاعتراف الإدارة الأميركية بالقدس عاصمة لإسرائيل، واشتمل على الموقف السياسي الفلسطيني، ومراجعة سريعة له، والذي تضمن تحول الولايات المتحدة الأميركية واقعياً إلى طرف في الصراع.

وتضمن التقرير 14 مقترحا عمليا لمواجهة الإعلان الأميركي، وموقف الجانب الفلسطيني والعربي فعلياً عن أي حوار مع الولايات المتحدة الأميركية، والإسراع في تقديم مشروع قرار لمجلس الأمن حول الخطوة الأميركية، وضرورة القيام بخطوات محددة في مجال تعزيز المركز القانوني لدولة فلسطين، والعمل على قيام بعض الدول الأوروبية بالإلتحاق بالسويد واتخاذ قرار الاعتراف بدولة فلسطين.

ودعا التقرير لاتخاذ خطوات عملية لتفعيل الفتوى القانونية لمحكمة العدل الدولية،  وشدد على ضرورة الطلب من الدول تأكيد الموقف العملي بعدم الإقرار أو الإعتراف بأي تغيير تحاول إسرائيل إحداثه في الأرض المحتلة بما فيه القدس.

 وتطرق التقرير الى أهمية تقديم الدعم الإضافي اللازم في المجالات المختلفة لأهل القدس ومؤسساتها، سواء من قبل السلطة أو من قبل الدول العربية والصديقة، والانتصار للتحرك الشعبي الفلسطيني والتعبيرات الغاضبة المختلفة ضد الموقف الأميركي والسياسات الإسرائيلية.

وأشار إلى ضرورة تعزيز التحرك الشعبي في المنطقة العربية وفي العالم، بالعمل والتنسيق مع القوى السياسية والنقابية ومنظمات التضامن، والعمل مع الجهات الشعبية والرسمية في بعض الدول العربية لوقف أي خطوات تطبيعية مع إسرائيل مهما كانت صغيرة أو غير مباشرة، والإسراع بإتخاذ خطوات جدية وكبيرة لاستعادة الوحدة الوطنية وإنهاء الإنقسام، واتخاذ خطوات محددة نحو إنعقاد المجلس الوطني الفلسطيني كجزء من اتفاق المصالحة.

ويعتبر هذا التقرير الثالث الذي تصدره المفوضية بشأن مدينة القدس المحتلة، إذ أصدرت تقريرا عن الكونغرس الأميركي ومنظمة التحرير الفلسطينية بعنوان التشريع في خدمة إسرائيل، وتقريراً حول الولايات المتحدة والقدس، بعنوان “الموقف الأميركي والرد الفلسطيني”.

الاخبار العاجلة