الأحمد: المجلس المركزي سيبحث إعلان الأراضي المحتلة عام 67 دولة تحت الاحتلال

24 ديسمبر 2017آخر تحديث :
الأحمد: المجلس المركزي سيبحث إعلان الأراضي المحتلة عام 67 دولة تحت الاحتلال

رام اللهصدى الاعلام

كشف عضو اللجنة المركزية لحركة “فتح” عزام الأحمد، أن المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية، سيبحث خلال اجتماعه المرتقب، إعلان الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 67 دولة تحت الاحتلال.

وقال الأحمد في تصريحات لإذاعة “صوت فلسطين”، اليوم الأحد، إن المجلس المركزي الذي سيجتمع في رام الله قبل منتصف الشهر القادم، سيجري مراجعة سياسية شاملة لمسيرة عملية السلام والخطوات المطلوبة فلسطينياً.

وحول مشاركة حركتي “حماس” و”الجهاد”، في الاجتماع المرتقب للمركزي، أوضح الأحمد أنه لم يتم تلقي ردا رسميا من الحركتين حتى الآن.

وأشار إلى أن “حماس” طلبت من القيادة عبر رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، عقد اجتماع المركزي في بيروت، وهو الأمر الذي أكد أنه مرفوض، مشددا على أن الاجتماع سيعقد في رام الله، وأنه سيتم توجيه دعوات للجميع.

وبشأن الحراك الفلسطيني بخصوص اعلان ترمب، قال مفوض العلاقات الوطنية في “فتح”، إن الفترة القادمة ستشهد حراكا دبلوماسيا مكثفا على صعيد الدول أو في الجمعية العامة للأمم المتحدة، ومجلس الأمن  الدولي، وفي المؤسسات الأممية الأخرى مثل مجلس حقوق الانسان، وربما المحكمة الجنائية الدولية.

وكشف الأحمد عن مؤتمر إسلامي عالمي سينظم في الأزهر الشريف في الـ16 من الشهر القادم، إضافة الى اجتماع في بروكسل في الـ22 من الشهر ذاته، يجمع الرئيس محمود عباس ووزراء اوروبا لمناقشة التطورات السياسية.

وحول زيارة الرئيس عباس إلى فرنسا، أكد الأحمد أن الزيارة اكتسبت أهمية خاصة، وبيّن أن الرئيس بحث مع نظيره الفرنسي مانويل ماكرون، ايجاد بديل لتحريك عملية السلام.

وبشأن المصالحة، دعا الأحمد حركة “حماس” الى الترفع عن الصغائر، وأن ترتقي الى مستوى المسؤولية الوطنية .وطالب “حماس” بمعالجة مختلف العقبات التي يجري وضعها أمام جهود انهاء الانقسام، مؤكدا تمسك القيادة بهذه الجهود مهما كانت العراقيل.

وأوضح الأحمد أنه طلب من مصر التدخل بشكل مباشر باعتبارها الوسيط لحل مختلف الإشكالات التي تعترض مسيرة المصالحة.

ورفض التعقيب على ما يصدر عن “حماس” من تصريحات هنا وهناك بخصوص المصالحة، وقال: “لن ننجر الى تلك التصريحات”.

الاخبار العاجلة