السيسي يعرض على السلطان قابوس مقترحاً لحل أزمة اليمن

7 فبراير 2018آخر تحديث :
السيسي يعرض على السلطان قابوس مقترحاً لحل أزمة اليمن

رام الله-صدى الاعلام

كشف تقرير إخباري أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عرض على السلطان قابوس بن سعيد، خلال زيارته مؤخرا لسلطنة عمان “وثيقة لحل الأزمة في اليمن سياسيا”.

وأفادت صحيفة “الجريدة” الكويتية اليوم الأربعاء، بأن السيسي أطلع السلطان قابوس على تفاصيل مبادرة تمهد لإنهاء الصراع في اليمن، وتسمح بإجراء محادثات سياسية بين الأطراف المتصارعة.

ونقلت الصحيفة عن مصدر، لم تسمه، أن “مصر تطمح إلى عرض وثيقة تتضمن مبادئ لحل الأزمة اليمنية، بينها وقف القتال والدخول في هدنة يعقبها السماح بإدخال المساعدات الإنسانية، ثم الجلوس على طاولة المفاوضات ومناقشة القضايا الخلافية”.

وأضاف أن “الوثيقة تلزم الحوثيين بوقف إطلاق الصواريخ الباليستية على المملكة العربية السعودية، وعدم التعرض للملاحة في مضيق باب المندب، والابتعاد عن إيران بما يسمح باستقلالية قرارهم”.

وعن السلاح الحوثي، ذكر المصدر أن مصر تقترح على الحوثيين ترك سلاحهم ودمجهم تدريجيا في صفوف قوات الجيش اليمني، موضحا أن “الوثيقة المصرية المقترحة تسمح بإشراك أطراف دولية في المفاوضات بينها مجلس الأمن والأمم المتحدة”.

وبين أن “القاهرة متمسكة بأن تكون جميع الاتفاقيات بين الأطراف المتنازعة في اليمن مكتوبة”، مشيرا إلى أن السيسي حرص على ضرورة تقريب وجهات النظر بين سلطنة عمان ودول الخليج، وإزالة أي خلافات في وجهات النظر، فضلا عن العمل معا على إنهاء الخلافات العربية العربية.

ولفت إلى أن “الرئيس أكد أن عودة العلاقات مع دولة قطر مرهونة بتنفيذ المطالب العربية وتقديم حسن النوايا”.

الاخبار العاجلة