العليا الاسرائيلية ترفض الالتماس ضد نشر توصيات الشرطة في ملفات نتنياهو

13 فبراير 2018آخر تحديث :
العليا الاسرائيلية ترفض الالتماس ضد نشر توصيات الشرطة في ملفات نتنياهو

رام الله – صدى الاعلام

رفضت المحكمة العلياالاسرائيلية ، مساء الإثنين، الالتماس ضد نشر توصيات الشرطة في ملفات التحقيق بشبهات الفساد ضد رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو.

وجاء في قرار القضاة أنه نظرا لغياب أسباب التدخل في عمل وزير الأمن الداخلي والمفتش العام للشرطة والمستشار القضائي ، فإن الالتماس يرفض.

وبذلك تبنى القضاة موقف النيابة العامة التي أكدت على أن الحديث ليس عن “توصيات”، وإنما عن “ملخص التحقيقات”.

توجهت النيابة الإسرائيلية العامة، الإثنين، إلى المحكمة العليا بطلب رفض الالتماس ضد نشر وتقديم توصيات الشرطة في ملفات التحقيق بشبهات الفساد ضد  بنيامين نتنياهو

أما بالنسبة لطلب منع نشر تلخيصات ملفات التحقيق، فقد تقرر أنه لا يوجد سبب للتدخل في تعليمات المستشار القضائي ، والتي تنص على أن مبرر النشر في “مسألة عامة بوجه خاص” تلزم الحصول على مصادقة المستشار القضائي للحكومة، وأن الشرطة لا تقرر ذلك لوحدها.

يشار إلى أن رفض الالتماس يعني إعطاء الضوء الأخضر للشرطة بنشر توصياتها، وهي تنوي نشرها في الأيام القريبة، وتسليم ملفات التحقيق للنيابة العامة والإعلان رسميا عن انتهاء التحقيق حتى الخميس أو الأحد القادم.

وبحسب صحيفة “هآرتس” فإن المناقشات في جهاز الشرطة تتركز حول نص البيان الذي سيصدر لوسائل الإعلام، والذي سيصادق عليه المفتش العام للشرطة وجهات قضائية داخل الجهاز، إلى جانب المسؤولين في النيابة العامة.

ومن المرجح أنه في “الملف 1000″، ملف الهدايا، سيتضمن بيان الشرطة أن هناك قاعدة أدلة على ارتكاب مخالفة الرشوة من قبل نتنياهو ، وفي “الملف 2000″، يرجح أن توصي الشرطة بتقديمه للمحاكمة، وسط خلاف بين “مخالفة الرشوة” أو “الاحتيال وخيانة الأمانة”.

 

المصدر عرب 48
الاخبار العاجلة