اللواء الحلو: قوة المؤسسة الأمنية جزء لا يتجزأ من بناء دولتنا المستقلة

18 فبراير 2018آخر تحديث :
اللواء الحلو: قوة المؤسسة الأمنية جزء لا يتجزأ من بناء دولتنا المستقلة

رام الله- صدى الاعلام

قال رئيس هيئة التدريب العسكري اللواء يوسف الحلو، إن رؤية الهئية، هو تدريب عسكري موحد ومهني ومتميز، يعمل وفق توجيهات القيادة الفلسطينية والعقيدة الأمنية .مشيرا الى أن رسالة الهيئة هي تقديم خدمة  التدريب العسكري لكافة منتسبي قوى الامن الفلسطينية، حتى يتم تأهيلهم بما يمكنهم من القيام بمهامهم وواجباتهم بشكل جيد وفق القانون.

وعن موضوع التدريب، قال الحلو إن هناك تدريب تأسيسي مدته 3 شهور، بعده يذهب العسكري الى جهازه ويأخذ التدريب التخصصي، وكل ذلك حسب مهامه وواجبته، فالتدريب يبنى على احتياج المؤسسة الامنية الفلسطينية، وبناء على الاحتياج يتم رصد هذه الدورات.

اقوال اللواء يوسف الحلو جاءت في حديثه لبرنامج “البناء والدولة” الذي يبث عبر اثير صوت فلسطين.

وعن تطوير امكانيات وكفاءات كوادر الاجهزة الامنية، قال الحلو، إن هناك خطة قطاعية للامن تشرف عليها وزارة الداخلية، ومدتها 6 سنوات، وضعت لتلبي الاحتياج الفلسطيني وخاصة من الناحية الامنية.

واستطرد الحلو، “الان نتحدث عن دورات القيادة وتضم 3 مستويات؛ المستوى الاول التأسيسي والمستوى الثاني المتوسط والمستوى الثالث كبار الضباط، إذ يستهدف المستوى التأسيسي فئة ملازم حتى ملازم اول، والمتوسط نقيب حتى رائد، وكبار الضباط من مقدم حتى عميد. مبينا هذه الدورات تصقل هؤلاء وتمكنهم من ان يكونوا قادة في مواقعهم.

وتابع: هناك دورات لها علاقة بالقيادة الابداعية، وهناك دورات لها علاقة بالدعم اللوجستي في كل اصناف العمل، وهناك دورات يتم بناؤها ووضع مناهجها بناء على الاحتياج.

وأكد الحلو أن الاجهزة الفلسطينية هي مؤسسة امنية واحدة، لكن لها اذرع مختلفة وكل ذراع له مهامه وواجباته المحددة، وهناك دليل اجرائي تشغيلي لكل جهاز.

وتوقف قائلا: شعارنا العام هو بناء مؤسسة امنية قوية قادرة، تستطيع ان تقوم بواجبتها بشكل جيد وفق القانون.

وعن التدريب الخارجي، يقول الحلو، هناك بروتوكولات تعاون مع الدول الشقيقة، نحصل خلالها على مقاعد سنوية من الدول الصديقة ويتم الاعلان عنها رسميا في تلفزيون فلسطين والصحف الرسمية، وهناك مواصفات ومعايير لقبول هؤلاء الاشخاص.

وفيما يتعلق بدور المرأة في الاجهزة الامنية الفلسطينية، اشار الحلو، الى أن هناك اقبال من الاخوات على الانخراط في المؤسسة الامنية الفلسطينية، وهذا الشيء اصبح الان يشاهد، ونحن في هيئة التدريب العسكري لدينا الان ما يفوق 27 سيدة في هيئة التدريب سواء كن ضباط صف أو جنود.

وعن الرؤية المستقبلية لهيئة التدريب العسكري، بين رئيس هيئة التدريب العسكري اللواء يوسف الحلو، أن رؤية الهيئة خلال السنوات الخمس القادمة، هي ان نقوم بدور كامل، ونحن حتى الآن نقوم بإرسال منتسبينا الى الخارج لتلقي التدريب، وخلال السنوات القليلة القادمة، نستطيع نحن والاجهزة الامنية ان نقوم بهذا الدور، لان مدربينا اصبح لديهم الكفاءة والقدرة على التدريب.

وعلى صعيد الدور المجتمعي الذي تضطلع به هيئة التدريب العسكري، أوضع الحلو “نحن جزء لا يتجزأ من المؤسسة الامنية الفلسطينية، ولدينا تواصل مع كل فئات المجتمع المدني، واي شيء نستطيع ان نقدمه لا ندخره، خاصة في أماكن تواجدنا في اريحا بالذات، ولدنيا علاقات مهمة مع بعض الجمعيات”.

وفي السياق ذاته، حيا اللواء الحلو منتسبي جهاز الامن الوطني، واللجنة العلمية التابعة للجهاز والتي تقوم بترميم المنازل.

كما توجه بالتحية لكل منتسبي الاجهزة الامنية الفلسطينية، سواء كانوا ضباط صف وافراد وجنود، على دورهم الفاعل في كل محافظات الوطن، مؤكدا أنه وبناء على تعليمات القيادة الفلسطينية وعلى رأسها الرئيس محمود عباس، فإن كل المواطنين تحت القانون ولا يجوز لأحد ان يكون فوق القانون.

وختم قائلا، هدف المؤسسة الامنية ان تخدم  المواطن الفلسطيني، ونحن نجحنا في هذا الامر، وهناك نظرة تقدير كبيرة لما وصلت اليه المؤسسات الامنية الفلسطينية من تقدم وازدهار. مبينا أن الغاية هي ان نصل الى الهدف الرئيسي وهو بناء المؤسسة الامنية الفلسطينية بشكل قوي، حتى تستطيع القيام بمهامها، لان هذا جزء لا يتجزا من بناء الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف.

الاخبار العاجلة