موقع إسرائيلي: ترامب قرر تأجيل صفقة القرن

razan
الشأن المحليرئيسي
17 مارس 2018آخر تحديث : السبت 17 مارس 2018 - 10:30 صباحًا
موقع إسرائيلي: ترامب قرر تأجيل صفقة القرن

رام الله- صدى الإعلام

ذكر موقع “ديبكا” الإسرائيلي الجمعة، أن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب قرر تأجيل مبادرة السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، أو ما يعرف بـ “صفقة القرن” إلى أجل غير مسمى، وربما التأجيل يكون حتى العام المقبل 2019 أو 2020.

وأوضح الموقع الإسرائيلي في تقرير له، أن قرار التأجيل الأمريكي يأتي تحسبا لقرارات متعلقة بكوريا الشمالية وإيران، لافتا إلى أن هذه هي الرسالة الرئيسية التي ألقاها مبعوث ترامب جيسون غرينبلات في البيت الأبيض الثلاثاء الماضي، أمام ممثلي الشرق الأوسط حول قطاع غزة.

وأشار الموقع الإسرائيلي إلى أنه “لم يتم تسليم الرسالة بشكل رسمي خلال المؤتمر”، مستدركا قوله: “لكن وصلت في المحادثات التي جرت مع غرينبلات مع ممثلين إسرائيليين وعرب في أروقة البيت الأبيض خارج قاعة المؤتمرات”.

وعندما سئل غرينبلات عن مدة التأجيل، ذكر أن “هذا التأجيل لسنة واحدة على الأقل، إن لم يكن أكثر”، بحسب الموقع.

وأفاد الموقع أن “غرينبلات أبلغ قرار التأجيل لممثلين إسرائيليين وعرب من الإمارات والسعودية ومصر جاؤوا إلى البيت الأبيض”، مضيفا أن “مبعوث ترامب شدد على أن إعداد خطة السلام الأمريكية قد اكتملت وتتضمن عددا من الفصول والملاحق التي تتناول جميع القضايا التي يود الإسرائيليون والفلسطينيون مناقشتها”.

واستدرك غرينبلات قائلا: “مع ذلك فإن الرئيس الأمريكي ترامب قرر أن الوقت الحالي غير مناسب لنشر الخطة، البدء في مناقشة تفاصيلها”، منوها إلى أن “عملية نقل السفارة الأمريكية للقدس ستجري كما هو مخطط لها في 14 مايو المقبل”.

رابط مختصر