المالكي يطلع جاي رايدر على المستجدات الفلسطينية

21 أبريل 2018آخر تحديث : منذ 3 سنوات
المالكي يطلع جاي رايدر على المستجدات الفلسطينية

رام الله- صدى الاعلام

استقبل وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، في مقر الوزارة برام الله، صباح اليوم السبت، وفد منظمة العمل الدولية برئاسة المدير العام للمنظمة جاي رايدر، بحضور وزير العمل مأمون أبو شهلا.

وأطلع المالكي، الوفد الضيف، على آخر مستجدات الاوضاع في الاراضي الفلسطينية، والتطورات السياسية،  مؤكدا أهمية هذه الزيارة في ظل الاوضاع التصعيدية القائمة، واشار إلى اهمية دور المنظمة في تطبيق معايير العمل الدولية وحماية حقوق العمال الفلسطينيين في إسرائيل، خاصة مستحقاتهم المالية. موضحا أن مشكلة الفقر في الأراضي الفلسطينية وثيقة الصلة بمنشأ القضية الفلسطينية على خلفية مساعي الحركة الصهيونية للسيطرة على الأرض والموارد المائية والثروات الطبيعية.

وشدد المالكي على أهمية بعثة العمل الدولية التي زارت فلسطين مؤخرا، التي وضعت تقريرا حول الانتهاكات الاسرائيلية المستمرة، وعواقب استمرار سلطات الاحتلال في انتهاك القانون الدولي، ووضح أن أميركا بقراراتها المنحازة لإسرائيل استبعدت نفسها كوسيط في عملية السلام، مؤكدا أن الخطوات الاميركية بشأن القدس والمستوطنات هي قرارات أحادية الجانب ومسألة القدس هي إحدى قضايا الوضع النهائي التي يتعين حلها عن طريق المفاوضات وفقا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

بدوره أثنى رايدر على تعاون الجانب الفلسطيني الكبير مع المنظمة في سبيل تقديم الافضل للعامل الفلسطيني، والتعاون في العديد من المشاريع الهامة.

واشار إلى انه سيبحث مع الجانب الاسرائيلي تطبيق اتفاق باريس الاقتصادي، فيما يتعلق بتنظيم انتقال العمال الفلسطينيين للعمل داخل اسرائيل، والحفاظ على حقوقهم النقابية والمالية.

وأوضح أن سبب زيارته هو رغبة المنظمة في رؤية الحقيقة على أرض الواقع لبحث امكانية اعطاء المزيد لمساعدة دولة فلسطين، مؤكدا التزام المنظمة في مبدئها المتمثل في المحافظة على السلام وتحقيق العدالة.

وأكد رايدر، موقف المنظمة الثابت تجاه القضية الفلسطينية وحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة وفق قرارات الشرعية الدولية التي أقرتها الأمم المتحدة، بالإضافة الى مواصلة تقديم الدعم المالي والمساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني.

واكد المالكي في ختام اللقاء ضرورة الاستمرار في التواصل والمشاركة مع المجتمع الدولي لتحقيق السلام في فلسطين، مشددا على أن وزارة الخارجية والمغتربين بكافة قطاعاتها على استعداد كامل للتعاون من أجل تطوير وتعزيز الوضع الاقتصادي في دولة فلسطين.

وحضر اللقاء، وكيل وزارة العمل سامر سلامة، ومساعد وزير الخارجية الفلسطيني للعلاقات متعددة الأطراف السفير عمار حجازي، ورئيس دائرة الامم المتحدة والهيئات المختصة في وزارة الخارجية عمر عوض الله، ومن مكتب الوزير الملحق الدبلوماسي دانية دسوقي، ومن وحدة الإعلام الملحق الدبلوماسي كاميليا أبو الحاج.

رابط مختصر