الجامعة العربية ترحب بقرار البرلمان الأوروبي بشأن الوضع في قطاع غزة

26 أبريل 2018آخر تحديث :
الجامعة العربية ترحب بقرار البرلمان الأوروبي بشأن الوضع في قطاع غزة

القاهرة – صدى الاعلام

رحبت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقرار الذي تبناه البرلمان الأوروبي بأغلبية كبيرة، بشأن القمع الإسرائيلي والانتهاكات الإسرائيلية الجسيمة بحق المواطنين العزل بقطاع غزة المحاصر.

وأكدت الجامعة العربية في بيان لها اليوم الخميس، أهمية هذه القرارات التي تضمنت إدانة القتل العمد لقوات الاحتلال الإسرائيلي للمتظاهرين المدنيين خلال فعاليات مسيرة العودة في قطاع غزة.

وكان البرلمان الأوروبي قد تبنى بأغلبية ساحقة مؤخرا، مشروع قرار يدين استهداف المدنيين، ويطالب بإجراء تحقيق مستقل وشفاف في عمليات قمع الاحتجاجات السلمية، وقنص قوات الاحتلال المتظاهرين المشاركين في المسيرات السليمة على حدود القطاع.

ودعت إلى ضرورة إنهاء الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع بشكل فوري وبدون شروط، انتصاراً لمبادئ الحق والعدالة في حق الفلسطينيين في التظاهر السلمي كممارسة مشروعة لحقوقهم الأساسية في حرية التعبير والتجمع.

وطالبت الأمم المتحدة ومجلس حقوق الإنسان وكافة الأطراف المعنية، بإجراء تحقيق دولي وشفاف في عمليات قمع الاحتجاجات السلمية وقيام قوات الاحتلال بقتل المدنيين السلميين المشاركين في مسيرات العودة، وهو ما يشكل انتهاكاً للقانون الدولي ومعاهدة جنيف الرابعة.

كما جددت مطالبتها المجتمع الدولي بالضغط على إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، للالتزام بقواعد القانون الدولي ووقف جميع الانتهاكات التي تمارسها بحق أبناء الشعب الفلسطيني، وحقهم في التظاهر والتجمع السلمي.

الاخبار العاجلة