فلسطين تشارك في اجتماعات الدورة الـ24 للألكسو بتونس

9 مايو 2018آخر تحديث : منذ 3 سنوات
فلسطين تشارك في اجتماعات الدورة الـ24 للألكسو بتونس

 تونس- صدى الاعلام

تشارك دولة فلسطين في أعمال الدورة العادية الـ24 للمؤتمر العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الالكسو) الذي بدأت أعماله، اليوم الأربعاء، في الضاحية الشمالية لتونس العاصمة.

ويرأس وفد دولة فلسطين في المؤتمر رئيس اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم محمود إسماعيل، بحضور وفود من كل الدول العربية على مستوى وزراء التربية والتعليم والمنظمات المحلية للتربية والثقافة والعلوم، والأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط.

وقال المدير العام للالكسو سعود هلال الحربي إن فلسطين تبقى قضيتنا الأساسية بجرحها النازف الذي يدمي القلوب إلى أن يتحقق النصر، مضيفا إن فلسطين ليست مشكلة الشرق الأوسط والعالم بل هي الحل وطريق السلام والأمن العالمي والإنساني.

وأوضح أن الألكسو خصص لفلسطين برامج خاصة، لإعادة القضية إلى الوعي والشعور العالمي والعربي، لنكافح كل حالات التغيب الممنهج الذي يمارس في هذا الشأن، أكان ذلك على صعيد المشهد الثقافي أو الإعلامي، إضافة إلى تنفيذ برامج داخل الأراضي الفلسطينية.

وشدد على أن اللغة بالنسبة للإنسان أداة تواصل فكر وهوية.

بدوره، شدد الأمين العام للجامعة العربية أبو الغيط على أن الاجماع مترسخ في مختلف دول العالم العربي بشأن مركزية التعليم في أي مشروع حضاري أو مسعى تنموي، وهو الرافعة الحقيقية لنقل المجتمعات من حال إلى حال بصفته يمس بناء الإنسان وتكوينه الوجداني ورؤيته للعالم.

ويناقش المؤتمر على مدار يومين تقارير للمدير العام عن تنفيذ برامج المنظمة والأنشطة خارج البرامج بين انعقاد دورتين، وتقرير المجلس التنفيذي بين انعقاد دورتين وموازنة المنظمة في مشروع نفقاتها الخاصة لمعهد البحوث والدراسات العربية.

كما سيتم خلال الجلسات المتواصلة تلاوة القرارات والتوصيات وتقارير اللجان الفنية، إضافة إلى عرض لليونسكو حول التقدم المحرز في تنفيذ جدول الأعمال للتعليم 2030، وعرض آخر لليونسيف حول مبادرة المهارات الحياتية والتربية من أجل المواطنة لبعض البلدان العربية، فيما سيقدم الوفد الفلسطيني عرضا وافيا للأوضاع التربوية والثقافية والتعليمية في القدس وفلسطين في ظل الانتهاكات والاعتداءات بحق عملية التعليم، والانتهاكات بحق المقدسات والآثار الفلسطينية، والمعيقات التي تواجه قطاع الثقافة.

ويضم الوفد الفلسطيني إلى المؤتمر إضافة لأبو إسماعيل، وكيل وزارة التربية والتعليم بصري صالح، والأمين العام المساعد للجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم هيثم عمرو، ومدير عام المنظمات في اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم ليالي عثمان، و المدير التنفيذي للجنة الوطنية للقدس عاصمة دائمة للثقافة العربية جاد غزاوي، ومدير عام حماية الآثار في وزارة السياحة صالح طوافشة.

رابط مختصر