عمان: السعود يدعو إلى تكاتف برلماني عربي للتصدي لـ«قانون القومية» العنصري

15 أغسطس 2018آخر تحديث :
عمان: السعود يدعو إلى تكاتف برلماني عربي للتصدي لـ«قانون القومية» العنصري

عمان – صدى الاعلام

دعا رئيس لجنة فلسطين النيابية في مجلس النواب الأردني يحيى السعود إلى تكاتف برلماني عربي للتصدي لـ”قانون القومية” العنصري، مؤكدا أنه خطير جدا وعنصري ويتعارض مع الديمقراطية التي يتساوى فيها الجميع.

جاء ذلك لدى لقائه، اليوم الأربعاء، النائب العربي في الكنيست الإسرائيلية أحمد الطيبي، في العاصمة الأردنية عمان، حيث بحث الجانبان آخر تطورات القضية الفلسطينية، خاصة “قانون القومية اليهودية” الذي أقر مؤخرا .

وشدد السعود على أن حل القضية الفلسطينية هو مفتاح السلم وعدم حلها مفتاح للحرب في المنطقة، قائلا: “لا أمن ولا استقرار دون إيجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي” .

وقال السعود: “إننا في لجنة فلسطين نستمد همتنا من الملك عبد الله الثاني الذي لم يأل جهدا في الدفاع عن فلسطين والمقدسات الإسلامية في اللقاءات والمحافل الدولية والإقليمية كافة، ما يدل على أن القدس على سلم أولوياته”.

من جانبه، أشاد الطيبي بجهود العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني الذي يعتبر قضية القدس أساسية ومصيرية، ويسعى دوما إلى دعم صمود الشعب الفلسطيني وتعزيز حضور القضية الفلسطينية في المحافل كافة، ووقوفه مدافعا عن القدس والمقدسات .

وأكد الطيبي عمق العلاقة الأردنية الفلسطينية ومتانتها وصلابتها بمختلف المراحل، مضيفا ان الأردن هو الرئة التي يتنفس بها الفلسطيني والمعبر للعالم العربي.

وثمن دور العاهل الأردني في تذليل الصعاب أمام أبناء أراضي الـ48 في مختلف المجالات، وزيادة المنح في الجامعات للطلبة الفلسطينيين.

وبين الطيبي أن قانون القومية اليهودية قانون عنصري يعطي الأحقية لليهود بتقرير المصير ويلغي الحقوق الجمعية للفلسطينيين، لافتا إلى أن خطورته تكمن في أنه قانون دستوري ويعطي شرعية دستورية للعنصرية .

وأشار إلى أنهم يخوضون معركة كبيرة ضد هذا القانون في المحافل الدولية، داعيا إلى ضرورة تكثيف الجهود العربية وتوحيدها للتصدي لهذا الأمر ومواجهته بشتى السبل.

ـــ

الاخبار العاجلة