“العربية الأمريكية” تطلق مؤتمر نظم المعلومات الجغرافية

الشأن المحلي
20 نوفمبر 2019آخر تحديث : منذ أسبوعين
“العربية الأمريكية” تطلق مؤتمر نظم المعلومات الجغرافية

أطلقت الجامعة العربية الأمريكية مؤتمرا علميا لنظم المعلومات الجغرافية، اليوم الأربعاء، بعنوان “حلول ذكية باستخدام نظم المعلومات الجغرافية”.

وقال رئيس الجامعة علي زيدان أبو زهري إن الجامعة منذ انطلاقتها عام2000، سعت دائما إلى تطوير برامجها التعليمية على كافة المستويات بهدف تحسين المخرجات التعليمية، وفقا لمعايير الجودة والتميز على الصعيد المحلي والإقليمي والعالمي، وفي هذا السياق، جاءت انطلاقة برنامج نظم المعلومات الجغرافية عام 2014، بهدف محاكاة تجارب إقليمية ودولية رائدة.

وأضاف أن الاحتفال بهذا النشاط الريادي يأتي في سياق اهتمام الجامعة الجاد بالتطبيقات العملية لأحد العلوم المهمة لكي يتماشى مع الواقع المهني واحتياجاته، وللتخصص دور مهم في تقدم المجتمعات البشرية، وإدارتها الذكية وتخطيطها السليم لاتخاذ القرارات الصائبة المدعّمة بالمعلومات، لنتقدم نحو مجتمع أرقى ومستقبل أفضل للحصول على الخدمات وإنجاز المعاملات بسهولة ويسر”.

بدوره، أشاد محافظ جنين اللواء أكرم الرجوب بالدور الذي تقوم به الجامعة العربية الأمريكية وبالفعاليات العلمية التي تنظمها، لتؤكد للجميع أنها صرح علمي بامتياز، يفتخر بها كل فلسطيني، مؤكدا أهمية الاهتمام بالبحث والعلم والمعرفة التي هي أساس بناء الدولة الفلسطينية المستقلة.

وأشار إلى أن أصحاب القرار من قيادة سياسية ووطنية وعلمية وأكاديمية يؤكدون أهمية التمسك بالعلم والمعرفة، وخاصة تخصص نظم المعلومات الجغرافية الذي يشكل العنصر الأساسي في التفكير والتخطيط، مشيرا إلى أهمية تعزيز هذا التخصص لأبنائنا.

من جانبه، أكد وزير الأشغال العامة والإسكان محمد زيارة دور الوزارة المميز في مجال نظم المعلومات الجغرافية (GIS)، حيث استخدمت هذه التقنية في إدارة قطاع البنية التحتية التي تسعى الوزارة بشكل مستمر الى تطويره، من خلال استحداث قواعد بيانات لشبكة الطرق ومواقع النقاط السوداء، إضافة لمشاريع الأبنية العامة والاسكان، والتي يتم تحديثها باستمرار.

وأعرب زيارة عن شكره للجامعة العربية الأمريكية  بجميع مكوناتها من مجلس أمناء وادارة وأعضاء هيئة تدريسية وعاملين وطلاب.

من جهته، أكد رئيس هيئة تسوية الأراضي والمياه القاضي موسى شكارنه أهمية علم نظم المعلومات الجغرافية، والوقوف على آخر تطوراته في القطاعين العام والخاص، مبينا أن هيئة تسوية الأراضي والمياه تولي اهتماما كبيرا بهذا التخصص، حيث رفدت طاقات وخبرات، وأصبح من الدوائر المهمة والعاملة.

وقال إن هذا المجال يساعد في الأرشفة والترقيم، والدراسات البحثية والمستقبلية، ونحن بحاجة للتعاون بين القطاعين العام والخاص، مشيرا إلى أن الهيئة والجامعة العربية الأمريكية وقعتا اتفاقية تعاون بينهما، والهيئة تضع كل خبراتها وإمكانياتها في خدمة طلبة الجامعة وخريجيها، ودعم البحث العلمي.

بدوره، قال مدير الحكم المحلي في جنين راغب أبودياك “واكبنا التطور بشكل كبير، وأصبحنا جزء منه، حيث تمتلك الوزارة نظام الجيمورك الذي أسهم بشكل كبير من اختصار الزمن، ودقة المعلومات، ويجب الاهتمام به بشكل كبير من قبل أصحاب القرار”، مؤكدا أهمية التعاون بين كافة المؤسسات الأهلية والحكومية والخاصة، من أجل القضاء على المعيقات التي تحد من تطوره، وخاصة أن الاحتلال يسعى إلى وضع العراقيل والمعيقات، أمام تطور الشعب الفلسطيني ومؤسساته، موجها الشكر للجامعة العربية الأمريكية على تنظيم هذا المؤتمر الهام.

وتخلل المؤتمر جلستان، ومعرضا لمشاريع طلبة قسم نظم المعلومات الجغرافية.

رابط مختصر