افتتاح أسبوع السينما الفلسطينية في القاهرة

فن
13 يناير 2020آخر تحديث : منذ 7 أشهر
افتتاح أسبوع السينما الفلسطينية في القاهرة

 افتتح دياب اللوح، سفير دولة فلسطين في القاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية ود. فتحي عبد الوهاب، رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، مساء الأحد أسبوع الفيلم الفلسطيني الرابع، والذي تنظمه السفارة الفلسطينية، بالتعاون مع قطاع الصندوق، ويستمر حتى الثلاثاء (15 يناير/ كانون الثاني الحالي ويشرف عليه الشاعر ناجي الناجي، مدير المركز الثقافى والإعلامي الفلسطيني.

ويشهد أسبوع الفيلم الفلسطيني عرض قرابة خمسة وعشرين فيلما ما بين الروائي والتسجيلي والوثائقي، وذلك على مدار أربعة أيام تقدم خلالها برامج مميزة من الأفلام السينمائية المحلية والدولية، بالإضافة إلى حلقات النقاش وورشات عمل صناعة الأفلام؛ والتي تعرض بالتعاون مع الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون الفلسطينية، ووزارتي الإعلام والثقافة، لتستعرض من خلالها القضايا الوطنية الفلسطينية بلغة سينمائية معاصرة تتناول قصصاً تعكس حياة الفلسطيني اليومية وانعكاس القضايا السياسية على تفاصيله الاجتماعية، وتعمل على ترسيخ الرواية الفلسطينية والتصدي لمحاولات طمس الحقائق وتزييفها

تحدث في البداية سفير دولة فلسطين، والذي نقل تقدير الرئيس محمود عباس لجموع السينمائيين، كما وجه تحياته إلى جميع أسرى فلسطين الموجودين في سجون الإحتلال ومنهم مروان البرغوثى واللواء فؤاد الشوبكي.

كما وجه الشكر لوزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم ولصندوق التنمية الثقافية على رعاية هذا الأسبوع السينمائي الهام، وأشار إلى كلمة الزعيم الراحل ياسر عرفات أن الثورة الفلسطينية ليست فقط بندقية ثائر وإنما هي ريشة فنان ومبضع جراح. حيث من خلال فن السينما يمكن أن نواجه آلة الحرب الإسرائيلية، ونكشف عوراتها أمام العالم لذلك أقدم الشكر كله للسينما التي تسجل بعدساتها كل الحقيقة أمام الزيف التي تقدمه الدعاية الصهيونية.

ثم تحدث د. فتحي عبد الوهاب، والذي أعرب عن سعادته باستمرار إقامة الأسبوع السينمائى الفلسطيني في مركز الابداع الفني وسينما الهناجر التابعين للصندوق منذ إعداده، معرباً عن أهمية السينما كذاكرة للشعوب والأمم ومدى أهميتها الفنية والاجتماعية والإقتصادية وقدرتها على تشكيل وجدان وثقافة الأمم وتقريب الثقافات من بعضها البعض.

وكرم الأسبوع نخبة من صناع السينما هم: مدير التصوير د. سمير فرج، المخرج عمر عبد العزيز، رئيس إتحاد النقابات الفنية، والفنانة والمخرجة الفلسطينية خديجة حباشنة والمخرج الفلسطيني فايق جرادة.

أعقب التكريم عرض فيلم «الدرس الأول» إخراج «عرين عمري»، وحضره نخبة من المهتمين بالسينما العربية، منهم: الإعلامي أحمد المسلماني، المنتج حسين القلا، الفنانة عزة بلبع، الناقد الأمير أباظة، رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي والفنانة لطيفة يوسف، مستشار المركز الثقافي الفلسطيني في القاهرة.

كلمات دليلية
رابط مختصر