هذه هي اجمل 5 افلام اخرجتها نساء

19 أكتوبر 2016آخر تحديث :
هذه هي اجمل 5 افلام اخرجتها نساء

استطاعت المرأة أن تقتحم جميع العوالم ومنها العوالم الفنية، وأثبتت نفسها في عدة مجالات ومنها الإخراج، وفي ما يلي نستكشف 5 من أجمل الأفلام التي أخرجتها للسينما نساء:
1. Triumph of the Will 1935 – ألمانيا
إخراج ليني ريفنشتال
يعتبر الكثيرون هذا الفيلم أحد أفضل الأفلام الوثائقية التي تم إخراجها على الإطلاق؛ إذ يُوثِّق مؤتمر الحزب النازي في مدينة نورمبرغ الألمانية، والذي حضره ما يزيد على 700 ألف من داعمي النازية.
نالت ريفنشتال شهرةً واسعة بعد إخراجها هذا الفيلم وغيره في الثلاثينيات؛ فقد كانت تُعتبر رائدة السينما وتقنيات التصوير في عصرها، فلُقِّبَت بـ”أعظم مخرجة في القرن العشرين”، لكن علاقتها الشخصية بالزعيم الألماني النازي ادولف هتلر الذي كلَّفها بإخراج هذا الفيلم، دمَّرت مسيرتها السينمائية بعد هزيمة ألمانيا في الحرب العالمية الثانية.

المخرجة  ليني ريفنشتال

2. The Apple 1998- إيران
إخراج سميرة مخملباف
دراما وثائقية مبنية على أحداثٍ حقيقية تُجسِّدها بطلتاها الفِعليتان في أول تجربة إخراجية لـمخملباف، واحدة من صُناع السينما الأكثر تأثيراً في الموجة الجديدة في إيران. طوال 11 عاماً، يحبس أب عاطل وأم عمياء ابنتيهما التوأمين إلى أن يتصل الجيران بموظفي الرعاية الاجتماعية ليُحققوا في الأمر.
يركز الفيلم على التمييز ضد النساء في الثقافة الإيرانية، ويأتي عنوانه، بالنسبة للمخرجة، كرمزٍ للحياة، وبالنسبة للتوأمين، من فاكهتهما المُفضَّلة.

1471338866203258000
3. 35 Shots of Rum 2008 – فرنسا
إخراج كلير ديني
تشتهر ديني بمنهجٍ إخراجيّ يتلخَّص في: تصوير سريع، ومونتاج مُتمهِّل. عادةً ما تنتج عن إخلاصها للمونتاج تغييرات عِدة في السيناريو الأصلي وترتيب المشاهد، وإعادة تنظيم التفاصيل.
ينظر البعض لهذا الفيلم باعتباره دراسة حميمية عن العائلة؛ إذ يحكي قصة أرملٍ يعيش وحيداً مع ابنته، التي تربطه بها علاقة خاصة جداً، في البناية نفسها التي يشاركهما فيها جاران آخران. لا تتعامل المخرجة مع هذا الفيلم كدرسٍ يجب أن يخرج المشاهد منه بشيء، وإنما هو أقرب لقصة يمكننا جميعاً أن نعيشها أو نراها مألوفةً، تعرِضها علينا ديني لنتابع شخصياتها دون أن ننتظر حبكةً تقليدية مُتوقعة.

المخرجة كلير ديني
4. The Hurt Locker 2008 – الولايات المُتحدة
إخراج كاثرين بيغلو
هل تتوقع أن تتجنَّب المخرجات نوعاً معيناً من الأفلام؟ إذا كانت إجابتك بنعم فسيخلف توقعاتك ما يلي: أدَّى هذا الفيلم الحربيّ الاستثنائيّ بمخرجته إلى الفوز بجائزة الأوسكار كأفضل مُخرجة في العام 2009، لتصبح بذلك أول مخرجة تفوز بتلك الجائزة. نعم، فيلم آكشن من إخراج امرأة يُجسِّد معاناة الجنود الأمريكيين أثناء حرب العراق.

المخرجة كاثرين بيغلو
5. Xiu Xiu: The Sent Down Girl 1998 – هونغ كونغ
إخراج جوان شين
هذه هي التجربة الإخراجية الأولى لـشين. تجري الأحداث في السبعينيات في جمهورية الصين الشعبية أثناء الثورة الثقافية، حين تُرسَل فتاة ذات 15 عاماً إلى مكانٍ ناءٍ؛ لكي تقوم بالأعمال اليدوية؛ إذ كان تكليف الشباب بذلك جزءاً من الثورة الثقافية، على أن تعود بعد 6 أشهر، وهو ما تكتشف فيما بعد أنه ليس حقيقياً.
هذا الفيلم، الذي يتمحور حول عُزلة فتاة تحِنُّ إلى وطنها وتريد العودة إلى حياتها، لم يُقبَل في الصين، ولم يُرَحَّب بعودة مُخرجته إلى البلاد.

1471338902313258500
المخرجة جوان شين
الاخبار العاجلة