مسلمو ايطاليا لا يجدون قبوراً كافياً لدفن ضحايا كورونا

9 يونيو 2020آخر تحديث :
مسلمو ايطاليا لا يجدون قبوراً كافياً لدفن ضحايا كورونا

شهد أفراد الأقلية المسلمة في إيطاليا كغيرهم تسجيل العديد من الوفيات في صفوفهم جراء كوفيد-19 الذي ضرب البلد المتوسطي بشدّة. لكن ألمهم تضاعف جرّاء عدم توافر مساحة تكفي لدفن موتاهم.

ويدعو الأئمة وقادة الجالية المسلمة حاليا لإقامة المزيد من المقابر الإسلامية أو تخصيص مساحة إضافية لهم في مقابر البلاد إذ يوصي عدد متزايد منهم بدفنهم في بلدهم إيطاليا.

وقال إمام مسجد “ميلانو سيستو” عبدالله تشينا لفرانس برس “اختبرنا الألم (الناجم عن الوباء)، لكنه تعمّق أحيانا عندما لم تجد بعض العائلات مكانا تدفن فيه موتاها لعدم وجود أقسام مخصصة للمسلمين في مقابر المدن”.

وتوفي أكثر من 34 ألف شخص بفيروس كورونا المستجد في إيطاليا، معظمهم في الشمال الصناعي. وعُلقت حركة الطيران في العالم بشكل كامل تقريبا على مدى أشهر.

ونتيجة ذلك، لم يكن بالإمكان إعادة المسلمين الذين توفّوا بكوفيد-19 أو غيره من الأسباب إلى بلدانهم الأصلية، كما كان الحال في الماضي.

وتسبب ذلك بارتفاع عدد طلبات الدفن وبالتالي اكتشاف ان لا مكان لهم في مقابر ايطاليا.

يبلغ عدد المسلمين في إيطاليا نحو 2,6 مليون أي ما يعادل 4,3 في المئة من سكان البلاد. ويعيش معظمهم في الشمال  ويحمل 56 بالمئة منهم جنسية أجنبية في معظم الحالات من دول في شمال إفريقيا أو جنوب آسيا.

ولا توجد إحصاءات رسمية بشأن عدد المسلمين، سواء الإيطاليين أو الأجانب، الذين توفوا خلال فترة تفشي الوباء.

الاخبار العاجلة