سيناتور جمهوري ينتقد بحث إدارة ترامب خفض القوات الأمريكية بكوريا الجنوبية

18 يوليو 2020آخر تحديث :
سيناتور جمهوري ينتقد بحث إدارة ترامب خفض القوات الأمريكية بكوريا الجنوبية
وجه السناتور الجمهوري “بن ساسي” اليوم السبت، انتقادا شديدا لإدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بعد أن أشار تقرير إخباري إلى أن البيت الأبيض، بحث خفض محتمل للقوات الأمريكية المنتشرة في كوريا الجنوبية.
وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية في نسختها الإلكترونية، أن وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاجون) قدمت للبيت الأبيض خيارات بشأن خفض القوات المنشورة في كوريا الجنوبية فى شهر مارس الماضي.
وقال السناتور في بيان نشره على موقعه الرسمي، “هذا نوع من عدم الكفاءة الاستراتيجية بنفس مستوى ضعف جيمي كارتر”.
وأضاف السناتور، وهو عضو لجنة المخابرات بمجلس الشيوخ “لا نملك أنظمة صواريخ في كوريا الجنوبية، لدينا ذخيرة وقوات هناك لحماية الأمريكيين، هدفنا بأن نكون هناك هو أن نرسل للقيادة الشيوعية الصينية والمولع بالنووي الذي يستبد مواطنيه الكوريين الشماليين شيئا يتذكروننا به قبل العبث معنا”.
كان الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر، قد تعهد عندما كان مرشحا رئاسيا عام 1976 بسحب القوات الأمريكية من كوريا الجنوبية، وبعد وصوله للسلطة في العام التالي أمر بمراجعة خيارات تنفيذ خطته لكن واجه معارضة من داخل حزبه الديمقراطي قبل أن يتخلى عن هدفه عام 1979.
ولدى الولايات المتحدة، 28500 جندى في كوريا الجنوبية، لردع جارتها الشمالية وهذا إرث من الحرب الكورية التي دارت رحاها بين عامي 1951 وعام 1953 وانتهت بهدنة وليس معاهدة سلام.
وأشارت تقارير إخبارية، إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قد يهدد بسحب القوات من كوريا الجنوبية ما لم توافق سيول على زيادة مساهماتها المالية بشكل كبير فى تكلفة الاحتفاظ بالوجود العسكري الأمريكي. وتأتى هذه التقارير في الوقت الذى توقفت فيه مفاوضات الحلفاء بشأن اتفاق جديد لتقاسم التكاليف منذ انتهاء الترتيب السابق في نهاية العام الماضي.
الاخبار العاجلة