ارتفاع جديد في أسعار الدولار أمام الليرة التركية

اقتصاد
1 أغسطس 2020آخر تحديث : منذ أسبوعين
ارتفاع جديد في أسعار الدولار أمام الليرة التركية

شهدت أسواق العملات في تركيا ارتفاعًا جديدًا لسعر اليورو أمام الليرة التركية، في عيد الأضحى المبارك، وذلك في ظل التوترات التي تشهدها تركيا في سوق صرف العملات.

وذكر موقع “تركيا الآن” ، إن الليرة التركية تشهد حالة من عدم الاستقرار أمام الدولار الأمريكي في الفترة الحالية بشكل ملحوظ، حيث شهد الدولار ارتفاعا من 6.4860 إلى 7.1260، ثم انخفض إلى 6,9752 ليرة تركية، بينما سجل اليورو ارتفاعًا من 7,9708 إلى 8,2477 ليرة.

ويشهد الاقتصاد التركي انخفاضًا حادًا بسبب ما تشهده البلاد من ذروة فيروس كورونا المستجد، فيما يشكو الكثير من المواطنين من سوء الأحوال الاقتصادية والاجتماعية.

وتشير بيانات ومصادر إلى أن البنك المركزي والبنوك الحكومية باعت مليارات الدولارات للحفاظ على استقرار الليرة، ويقدر المتعاملون أن هذه التدخلات بلغت حوالي 110 مليارات دولار منذ أن بدأت في أوائل العام الماضي بما في ذلك عمليات البيع المكثف في الشهرين الماضيين، وثمة مخاوف من أي يؤدي ذلك إلى انخفاض إجمالي الاحتياطيات لدى البنك المركزي إلى 49 مليار دولار من 81 مليارا حتى الآن هذا العام، بالإضافة إلى ارتفاع معدل التضخم في تركيا بشدة.

وقال محافظ البنك المركزي مراد أويسال في إفادة إن من الطبيعي أن تشهد الاحتياطيات تقلبات خلال أوقات مثل الجوائح، وكرر أن التضخم سينخفض ​​قريبا ربما هذا الشهر، وذلك في وقت أقرب مما يتوقع معظم الخبراء الاقتصاديين.

رابط مختصر