بوريس جونسون يرحب باتفاق السلام بين البحرين وإسرائيل ويأمل أن يتبعها الآخرون

12 سبتمبر 2020آخر تحديث :
بوريس جونسون يرحب باتفاق السلام بين البحرين وإسرائيل ويأمل أن يتبعها الآخرون

رحب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، بإقامة علاقات دبلوماسية بين إسرائيل ومملكة البحرين، متمنيا أن يتبع هذا الاتفاق بلدان عربية أخرى لتوقيع اتفاقيات سلام مع إسرائيل، حيث كتب عبر حسابه الرسمي على تويتر :”قرار البحرين وإسرائيل بإقامة العلاقات بين البلدين هو نبأ مرحب به للغاية وآمل أن يتبعه الآخرون للمساعدة في تأمين شرق أوسط أكثر سلما”.

ويأتي ذلك بعدما أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن إسرائيل والبحرين اتفقا على السلام بينهما وبذلك تعد البحرين ثاني دولة عربية تعقد اتفاق سلام مع إسرائيل، حيث كتب ترامب عبر حسابه الرسمي على تويتر مساء الجمعة: “إنجاز تاريخي آخر اليوم! الدولتان الصديقتان العظيمتان إسرائيل ومملكة البحرين توصلتا لاتفاق سلام. ثاني دولة عربية تعقد السلام مع إسرائيل في 30 يوما!“.

من جانبه، اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن الاتفاق على التطبيع بين إسرائيل والبحرين عهدا جديدا للسلام، حيث كتب عبر تويتر: “تم إنجاز كل هذه الاتفاقيات بفضل عمل دؤوب للغاية تم القيام به وراء الكواليس على مدار سنوات ولكن هذه الجهود قد نضجت بفضل المساعدة المهمة التي قدمها صديقنا الرئيس الأمريكي ترامب وأود أن أشكره وأشكر طاقمه على هذه المساعدة المهمة. هذا هو عصر جديد عبارة عن السلام مقابل السلام”.

وأضاف: “هذا هو عصر جديد من السلام. السلام مقابل السلام. الاقتصاد مقابل الاقتصاد. لقد استثمرنا في السلام على مدار سنوات طويلة والآن السلام سيستثمر فينا وسيؤدي إلى استثمارات كبيرة جدا في الاقتصاد الإسرائيلي وهذا مهم للغاية”.

وتابع نتنياهو: “مرت 26 عاما منذ اتفاقية السلام الثانية التي أبرمناها مع دولة عربية وحتى أن توصلنا إلى اتفاقية سلام ثالثة ومرت ليس 26 عاما بل 29 يوما منذ توصلنا إلى اتفاقية السلام الثالثة وحتى توصلنا إلى اتفاقية السلام الرابعة مع دولة عربية والحبل على الجرار.. هذا المساء سنتوصل إلى اتفاقية سلام أخرى مع دولة عربية أخرى، مع البحرين. تنضم هذه الاتفاقية إلى اتفاقية السلام التاريخية مع دولة الإمارات العربية المتحدة”.

الاخبار العاجلة