اللغة العربية ممنوعة في الحافلات الإسرائيلية

30 نوفمبر 2016آخر تحديث : الأربعاء 30 نوفمبر 2016 - 4:13 صباحًا
اللغة العربية ممنوعة في الحافلات الإسرائيلية

استجابت وزارة المواصلات الإسرائيلية لمطلب عنصري بإزالة نظام البلاغ الصوتي باللغة العربية في الحافلات التي تعمل في مدينة بئر السبع، والتابعة لشركة ‘دان’. وجاء أن عددا من يهود بئر السبع توجهوا اليوم إلى إدارة شركة ‘دان’ بطلب إزالة البلاغ الصوتي باللغة العربية في الحافلات التي تعمل في أرجاء المدينة.

وتوجهت إدارة الشركة إلى وزارة المواصلات في أعقاب الشكاوى العنصرية، فاستجابت الأخيرة على الفور، وأمرت بإزالة البلاغ والاستجابة لمطالب يهود بئر السبع.

وأفاد تقرير نشرته القناة التلفزيونية الثانية أن مسافرين يهود استخدموا خطوط الحافلات الجديدة قالوا إنهم لا يريدون سماع اللغة الغربية في الحافلات، ولذلك طالبوا الإدارة بإزالتها. وعندها توجهت ‘دان’ إلى وزارة المواصلات، التي أصدرت بدورها أمرا بإلغاء الخدمة باللغة العربية.”بحسب موقع عرب48″.

وادعت وزارة المواصلات بداية أن نظام البلاغات الصوتية تم تفعيله قبل أوانه، ولذلك تقرر إزالته بسرعة. كما ادعت الوزارة أن المعلومات المكتوبة في الحافلات تعرض باللغتين العبرية والعربية. وبعد ساعات معدودة من توجه القناة الثانية، غيرت وزارة المواصلات ادعاءاتها، وادعت أنه تم اتخاذ القرار بناء على طلب رئيس البلدية روبيك دانيلوفيتش.

وقالت الوزارة: ‘تم إلغاء نظام البلاغات الصوتية باللغة العربية في الحافلات البلدية في بئر السبع في أعقاب توجه رئيس البلدية، الذي تلقى شكاوى كثيرة من مسافرين طلبوا إزالة البلاغ الصوتي’.

من جهتها قالت بلدية بئر  السبع إنه بناء على رد وزارة المواصلات بشأن البلاغات باللغتين، فعندما يتم تطبيقها في كافة أنحاء اسرائيل، سيتم تطبيقها في بئر السبع أيضا.

ونقل عن عضو البلدية، أورطال بيرلمان شموئيلي، قولها إن الحديث عن إجراء عنصري من جانب وزارة المواصلات. وقالت ‘هذا نوع من العنصرية، وأطالب بإعادة نظام البلاغات للسكان المتحدثين بالعربية’.

رابط مختصر