العلماء يكتشفون أسباب جلطات الدم التي تقتل مرضى كورونا

8 نوفمبر 2020آخر تحديث :
العلماء يكتشفون أسباب جلطات الدم التي تقتل مرضى كورونا

اتسم ظهور وباء كورونا بنظرية مفادها أن أمراض الرئة هي أهم سبب للوفاة ، لكن المزيد والمزيد من الأدلة أدت إلى التقييم بأن العملية الأكثر فتكًا هي تكوين جلطات دموية تسبب انسدادًا خطيرًا في الصحة والسكتة الدماغية وحتى الموت لدى الشباب الأصحاء.

في مقال نُشر في مجلة Science هذا الأسبوع ، قدم باحثون من جامعة ميشيغان لمحة عن ما قد يؤدي إلى تكوين جلطات دموية لدى مرضى كورونا.

ووجد فريق البحث مجموعة محددة من الأجسام المضادة تسمى الأجسام المضادة الذاتية ، والتي بدلاً من مهاجمة الفيروس ، تهاجم الجسم نفسه وتؤدي إلى تكون جلطات الدم.

وفحصت الدراسة 172 مريضاً بكورونا في المستشفيات. وجد الباحثون أن نصفهم أنتج مثل هذه الأجسام المضادة. عندما حقن الباحثون نفس الأجسام المضادة في فئران التجارب ، نشأت جلطات دموية.

وفي وقت مبكر من أبريل، ذكرت نفس المجموعة من الباحثين أن العملية الالتهابية في مرضى كورونا يمكن أن تؤدي إلى فرط تخثر الدم في الأوعية الدموية الصغيرة الصحية.

ومن بين أمور أخرى ، اعتقد الباحثون أن خلايا الدم البيضاء ، والتي من المفترض عادة أن تدمر البكتيريا ، تعود إلى الحياة بعدوى الكورونا ، مما يتسبب في انسداد الأوعية الدموية وتشكيل جلطات دموية.

ووجد الباحثون في ورقتهم العلمية الجديدة أن الأجسام المضادة الذاتية تقود دورة الالتهاب والتخثر. الأجسام المضادة الموجودة في مرضى COVID-19 هي نفس الأجسام المضادة الموجودة أيضًا في الأشخاص المصابين بأمراض المناعة الذاتية “متلازمة antiphospholipid” ، حيث تسبب الأجسام المضادة فرط التخثر الذي يمنع تدفق الدم.

يعد تكوين الجلطات الدموية في الأوعية الدموية الصغيرة ، والتي لا يتم الكشف عنها حتى من خلال الأشعة المقطعية ، أحد السمات المميزة للانسداد الوريدي والشرياني لدى مرضى الكورونا. والنتيجة قاتلة: مثل هذه الجلطات الدموية تؤدي إلى فشل الجهاز التنفسي والنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

قد يؤدي اكتشاف الأجسام المضادة الذاتية التي تسبب فرط تخثر الدم لدى مرضى كورونا في المستقبل القريب إلى تطوير عقاقير جديدة قد تنقذ المرضى.

وبدأ الباحثون بالفعل في تجنيد الأشخاص لدراسة جديدة تفحص مستويات الأجسام المضادة الذاتية لدى المرضى وعلاقتها بالحالة السريرية للمرضى. بالإضافة إلى ذلك ، سيختبر الباحثون قريبًا العلاجات الطبية المميعة للدم في المرضى الذين تحتوي مستويات الدم لديهم على مستويات عالية من الأجسام المضادة الذاتية.

على الرغم من الاكتشاف ، لم يتضح بعد متى تبدأ هذه الأجسام المضادة الذاتية في التكون أثناء العدوى ، وما الذي يجعل المرضى ينتجونها أكثر. ومع ذلك ، فإن الاكتشاف المبكر للأجسام المضادة الذاتية في المرضى الذين تتدهور حالتهم ، والعلاج بمضادات التخثر ، قد ينقذ حياتهم

الاخبار العاجلة