الصحة: انتشار ملحوظ للطفرة البريطانية بالضفة الغربية

16 فبراير 2021آخر تحديث :
الصحة: انتشار ملحوظ للطفرة البريطانية بالضفة الغربية

صدى الاعلام – قال أسامة النجار مدير عام الخدمات الطبية المساندة في وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الثلاثاء، إن هناك انتشار ملحوظ للطفرة البريطانية في الضفة الغربية والتي تنتشر بشكل أوسع من غيرها.

ولفت النجار وهو عضو لجنة الطوارئ العليا لمواجهة فيروس كورونا في حديث لإذاعة صوت فلسطين، أن جميع العينات التي جرى فحصها في مختبرات الجامعة الأميركية تبين إصابتها بالطفرة البريطانية، مشيرًا إلى أنه ظهرت نتائج نحو 139 عينة وتأكد أن أصحابها مصابون بالطفرة.

وبين أن أحد المؤشرات على الإصابة بالطفرة الجديدة هي انتشارها الواسع، مشيرًا إلى أن هناك عائلات تصاب بأكلمها حتى صغار السن والأطفال.

وقال المسؤول في وزارة الصحة الفلسطينية “توقعاتنا هي أن الطفرة البريطانية أصبحت منتشرة بشكل مجتمعي في الضفة الغربية”، مشيرًا إلى أن معظم المشافي المخصصة لعلاج مرضى كورونا شبه ممتلئة في جميع محافظات الضفة.

وأضاف النجار “لا يوجد سوى آلية واحد لتجنب كارثة صحية وهي الإلتزام بوسائل الحماية والوقاية والتباعد الاجتماعي”.

ونفى اكتشاف أي إصابة بالطفرة البرازيلية والتي تعد أكثر فتكًا وإمكانية تعرض المصاب بها إلى التدهور أكبر، مشيرًا إلى أن سرعة الإصابة بالطفرات الجديدة أعلى وتأثيرها على جهاز المناعي أكبر.

وقال النجار “جميع الدراسات التي نشرت خلال الفترة الماضية تشير إلى أن جميع التطعيمات المجازة فعالة ضد جميع الطفرات الجديدة”.

الاخبار العاجلة