منها قلة النوم والتوتر.. تعرف على أسباب الجوع الدائم ‎

Mais02
2021-07-13T17:17:13+03:00
منوعات
13 يوليو 2021آخر تحديث : الثلاثاء 13 يوليو 2021 - 5:17 مساءً
منها قلة النوم والتوتر.. تعرف على أسباب الجوع الدائم ‎

إذا كانت معدتك تعاني من رغبة مستمرة في الأكل، حتى بعد تناول الوجبة، فهذا يعني وجود خلل في الجسم، بحسب موقع ”ويب ميد“ الطبي الأمريكي.

وأشار الموقع، في تقرير، إلى أسباب كثيرة تسبب تلك الحالة بما فيها:

مرض السكري

2021-07-22-155

يحول جسمك السكر الموجود في الطعام إلى وقود يسمى الجلوكوز. ولكن عندما تكون مصابا بداء السكري، لا يصل الجلوكوز إلى خلاياك، فيخبرك جسمك أن تأكل المزيد.

والأشخاص المصابون بداء السكري من النوع الأول، على وجه الخصوص، قد يأكلون كميات كبيرة من الطعام ولا يزالون يفقدون الوزن.

انخفاض السكر بالدم

2021-07-22

نقص السكر في الدم هو ما تشعر به عندما يهبط ​​مستوى الجلوكوز في جسمك إلى مستويات منخفضة جدا، وهو مصدر قلق شائع للأشخاص المصابين بداء السكري، ولكن يمكن أن تسببه مشاكل صحية أخرى تشمل التهاب الكبد، واضطرابات الكلى، وأورام الغدد الصم العصبية في البنكرياس، ومشاكل في الغدة الكظرية أو الغدة النخامية.

قلة النوم

2021-07-22-156

يمكن أن يؤثر عدم الحصول على قسط كاف من الراحة، على الهرمونات في جسمك التي تتحكم في الجوع. والأشخاص الذين يعانون الحرمان من النوم لديهم شهية أكبر، ويجدون صعوبة في الشعور بالشبع. ومن المرجح أن تشتهي الأطعمة عالية الدهون والسعرات الحرارية عندما تكون متعبا.

التوتر

2021-07-22-6

عندما تكون قلقا أو متوترا، يطلق جسمك هرمونا يسمى الكورتيزول الذي يزيد من شعورك بالجوع. وكثير من الناس الذين يعانون الإجهاد يتوقون _أيضا_ إلى الأطعمة الغنية بالسكر أو الدهون أو كليهما.

النظام الغذائي

2021-07-22-157

ليس كل الأطعمة تشبعك بنفس الطريقة، فأفضل الأطعمة التي تحد من الجوع غنية بالبروتين، مثل: اللحوم الخالية من الدهون، والأسماك، ومنتجات الألبان – أو غنية بالألياف، مثل: الفواكه، والخضراوات، والحبوب الكاملة، والبقوليات.

ويمكن للدهون الصحية مثل تلك الموجودة في المكسرات، والأسماك، وزيت عباد الشمس، أن تخفض مستويات الكوليسترول في الدم، وهي مفتاح لنظام غذائي متوازن، ويمكن أن تساعدك على الشعور بالرضا بعد تناول الطعام.

وتفتقر المعجنات والخبز الأبيض والعديد من الوجبات المعلبة والأطعمة السريعة إلى هذه العناصر الغذائية، ولكنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون والكربوهيدرات غير الصحية. وإذا كنت تأكل الكثير من هذه الأطعمة، قد تجد نفسك جائعا مرة أخرى بعد تناول الوجبة بوقت قصير.

الدواء

2021-07-22-158

قد تجعلك بعض الأدوية ترغب في تناول الطعام أكثر من المعتاد.

وتشتهر مضادات الهيستامين التي تعالج الحساسية بهذا، مثل: مضادات الاكتئاب التي تسمى SSRIs، والستيرويدات، وبعض أدوية السكري، والأدوية المضادة للذهان.

وإذا زاد وزنك منذ أن بدأت في تناول الدواء، فقد يجعلك الدواء تشعر بالجوع، لذا عليك التحدث للطبيب لمعرفة الأدوية الأخرى التي قد تناسبك.

الحمل

2021-07-22-159

تلاحظ العديد من النساء الحوامل قفزة هائلة في الشهية. وهذه هي طريقة جسمك للتأكد من أن الطفل يحصل على ما يكفي من العناصر الغذائية لينمو.

وتكتسب معظم النساء الحوامل ما بين 4 و 6 أرطال خلال الأشهر الثلاثة الأولى.

مشاكل الغدة الدرقية

2021-07-22-160

الغدة الدرقية هي غدة على شكل فراشة في الرقبة، وهي تصنع هرمونات وتتحكم في معدل عمل كل عضو في جسمك. وإذا كانت الغدة الدرقية تعمل بجهد كبير، فقد تكون مصابا بفرط نشاط الغدة الدرقية.

دايت صودا

2021-07-22-161

كثير من الناس يشربون الصودا الخالية من السكر لتقليل السعرات الحرارية أو فقدان الوزن. لكن السكر المزيف في هذه المشروبات يخبر عقلك أن يتوقع السعرات الحرارية التي يمكنه استخدامها كوقود. وعندما لا يحصل جسمك على أي شيء، يقوم بتشغيل ”مفتاح الجوع“ ويخبرك بالحصول على السعرات الحرارية من الطعام بدلا من ذلك.

الجفاف

2021-07-22-162

هل أنت جائع أو عطشان؟ لا يمكنك دائما معرفة الفرق في الإشارات التي تحصل عليها من جسمك نتيجة تفاقم حالة الجفاف في الجسم. وتشمل علامات الجفاف الأخرى الدوار وقلة التبول ووجود لون داكن في البول والتعب المستمر.

وتظهر الأبحاث أنه إذا تناولت كوبا من الماء قبل أو أثناء الوجبة، فقد تشعر بالشبع حتى عند تناول سعرات حرارية أقل.

الرياضة

يحرق جسمك السعرات الحرارية للحصول على الوقود عندما تتمرن. ويؤدي هذا إلى زيادة عملية التمثيل الغذائي، وهي الآلية التي يستخدم بها جسمك الطاقة.

ولدى بعض الناس، يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة الجوع.

كلمات دليلية
رابط مختصر