ألمانيا تخصص صندوقا خاصا للجيش لأغراض التسلح

27 فبراير 2022آخر تحديث : الأحد 27 فبراير 2022 - 9:38 مساءً
arzaaq
الشأن الدولي
ألمانيا تخصص صندوقا خاصا للجيش لأغراض التسلح

صدى الإعلام – أعلن المستشار الألماني أولاف شولتس اليوم الأحد، تخصيص صندوق خاص للجيش الألماني بقيمة 100 مليار يورو لاستخدامه في مشاريع الاستثمارات والتسلح، وقال إن ألمانيا “ستستثمر من الآن فصاعدا -عاما بعد عام- أكثر من 2% من إجمالي الناتج المحلي في دفاعنا”.

كما أعلن شولتس عن بناء محطتين للغاز المسال في ألمانيا وذلك في رد فعل على الحرب الروسية في أوكرانيا.

وقد بدأت اليوم الأحد الجلسة الخاصة للبرلمان الألماني “بوندستاغ” بشأن أوكرانيا التي دعا لعقدها المستشار الألماني أولاف شولتس.

وأدانت رئيسة البرلمان بيربل باس في مستهل الجلسة الهجوم الروسي على أوكرانيا ووصفته بأنه خرق واضح للقانون الدولي و”هجوم على مبادئ العالم الحر”.

وقالت باس المنتمية للحزب الاشتراكي الديمقراطي الشريك بالائتلاف الحاكم في ألمانيا، إن هذه هي “المبادئ التي تعد غير قابلة للتفاوض بالنسبة لألمانيا وبالنسبة لجميع الديمقراطيات على مستوى العالم”.

ورحب نواب البرلمان الألماني بالسفير الأوكراني أندريه ميلنيك بتصفيق استمر لعدة دقائق. وعانق الرئيس الألماني السابق يواخيم جاوك السفير الأوكراني، حيث كان يجلس بجواره.

وقالت باس: “نفكر في أبناء بلدك الذين يدافعون عن حريتهم وديمقراطيتهم هذه الأيام… استطعنا رؤية قدوم هذه الحرب، إلا أنه لم يمكننا الحيلولة دونها. إنه أمر مؤلم للغاية أن نضطر للاعتراف بذلك. ومع ذلك فإنه كان من الصائب المحاولة عبر كل القنوات الدبلوماسية”.

الاخبار العاجلة