انتهاكات الاحتلال ضد الحريات الإعلامية شهدت ارتفاعا خلال شهر اذار

7 مايو 2022آخر تحديث : السبت 7 مايو 2022 - 7:30 مساءً
الحريات الإعلامية

صدى الاعلام – اورد تقرير لمركز مدى للحريات الاعلامية ان شهر نيسان الماضي سجل  47  انتهاكاً-إسرائيليا- ضد الحريات الإعلامية

الانتهاكات التي وقعت على الصحفيين الفلسطينيين بالمقارنة بـ 19 انتهاك خلال شهر آذار  الذي سبقه وبارتفاع 247%

وقال التقرير أن الاعتداءات طالت خلال شهر نيسان ما لا يقل عن 21 صحفي/ة، تعرض بعضهم لأكثر من انتهاك في ذات اليوم ولأكثر من مرة خلال الشهر. وشكلت الاعتداءات الجسدية منفردة ما نسبته 34% من مجمل الانتهاكات.

وفي فلسطين، تواصل سلطات الاحتلال الإسرائيلي ملاحقة الصحفيين الفلسطينيين والتضييق عليهم، عبر جملة من السياسات التّنكيلية الممنهجة، وأبرزها عمليات الاعتقال، مشيرا إلى أنه منذ مطلع العام الجاري استمر الاحتلال في اعتقال الصحفيين والنشطاء، ونفّذ العديد من الاعتداءات بحقّهم تسببت بإصابات بين صفوفهم، وتحديدا خلال شهر نيسان/أبريل الماضي.

ورصدت “وفا” في تقريرها الشهري 27 انتهاكا إسرائيليا بحق الصحفيين الفلسطينيين خلال شهر ابريل الماضي.

وأكدت أن الانتهاكات الإسرائيلية تواصلت ضد الصحفيين الفلسطينيين، وأطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي الرصاص الحي والمعدني والقنابل المسيلة للدموع واعتدت عليهم بالضرب والاعتقال المباشر أو بتقديمهم للمحاكمات ضمن سياستها الهادفة لمصادرة الحقيقة وتكميم الأفواه وقمع حرية الرأي والتعبير؛ للتغطية على جرائمها اليومية بحق المواطنين العزل ومنع إيصالها إلى الرأي العام العالمي.

وأضافت “وفا” في تقريرها؛ أن ممارسات الاحتلال في المسجد الأقصى بمدينة القدس خلال شهر رمضان المبارك انتهكت كافة الحقوق والحريات التي يكفلها قانون حقوق الإنسان، بتعرضها لكافة حقوق وحريات الفلسطينيين بمختلف فئاتهم، خاصة استهداف وسائل الاعلام والصحفيين للحيلولة دون نشر حقيقة الانتهاكات والاعتداءات الإسرائيلية التي تجري على الأرض الفلسطينية.

 

الاخبار العاجلة