هل يؤيد الجمهور الاسرائيلي الذهاب إلى إنتخابات جديدة؟

7 يونيو 2022آخر تحديث :
إنتخابات جديدة

صدى الاعلام – أظهر استطلاع أجراه المعهد الإسرائيلي للديمقراطية أنه إذا خسرت الحكومة الأغلبية في الكنيست ، فإن 37٪ يؤيدون الذهاب إلى صناديق الاقتراع.ووفقا للاستطلاع فان الغالبية تؤيد الذهاب إلى إنتخابات جديدة بدلاً من تشكيل حكومة بديلة في الكنيست الحالي.إذا خسرت الحكومة الأغلبية في الكنيست ، فإن 37٪ يؤيدون الذهاب إلى صناديق الاقتراع ، و 31٪ يؤدون ائتلاف جديد .

قال 57٪ ممن شملهم الاستطلاع إنهم سيصوتون لنفس الحزب إذا أجريت الانتخابات في المستقبل القريب. أعلى نسبة كانت بين يهدوت هتوراة والليكود والصهيونية الدينية ، وأدنى نسبة بين أحزاب اليمين وأحزاب الأمل الجديدة.يظهر التقسيم حسب التصويت في الانتخابات السابقة أن حوالي نصف ناخبي الأحزاب

الائتلافية (49٪) يفضلون حكومة أقلية ، بينما يفضل أكثر من النصف (55٪) بين ناخبي أحزاب المعارضة إجراء إنتخابات جديدة.ويفضل حوالي ثلث ناخبي الائتلاف والمعارضة تشكيل ائتلاف جديد بدون انتخابات.

و يذكر ان الحكومة الإسرائيلية تعرضت لهزيمة، الإثنين، على يد المعارضة التي رفضت تمديد سريان القانون الإسرائيلي في المستوطنات بالضفة الغربية، في خطوة تعتبر استعراضا للقوة في مواجهة الائتلاف الحاكم الهش.

ويسري القانون منذ سيطرة إسرائيل على الضفة الغربية عام 1967 ويمنح المستوطنين في الضفة الغربية نفس الحقوق التي يتمتع بها المواطنون في إسرائيل واعتاد الكنيست تمديده كل خمس سنوات.

لكن عضوين في الائتلاف الذي يجمع أحزابا من خلفيات متنوعة، أحدهما عن القائمة العربية الموحدة والأخرى عن حزب ميرتس اليساري، صوتا في القراءة الأولى ضد مشروع القانون.

وتصويت النائبين ضد مشروع القانون لا يدعو في الوقت الحالي إلى التشكيك في استمرار سريانه في مستوطنات الضفة الغربية، بل بالأحرى في استقرار الحكومة بقيادة رئيس الوزراء، نفتالي بينيت.

وحشدت المعارضة التي كانت قد أعلنت أنها ستصوت ضد مشروع القانون لمجرد إظهار عدم ثقتها في الحكومة، على 58 صوتا مقابل 52 للائتلاف.


جيش الاحتلال يقصف مواقع جنوب دمشق


 

الاخبار العاجلة