مسؤول سوداني: الحوار الوطني سيكون مباشرا وعلى مرحلة واحدة

15 يونيو 2022آخر تحديث : الأربعاء 15 يونيو 2022 - 12:24 مساءً
Rania Lat
الشأن العربيرئيسي
الحوار الوطني

صدى الاعلام- قال عضو مجلس السيادة السوداني إبراهيم جابر، إن الحوار الوطني الذي يُتوقّع استئنافه مجدداً في البلاد، سيكون “مباشراً وعلى مرحلةٍ واحدة”.

جاء ذلك الثلاثاء، في تصريح صحفي بعد اجتماعٍ برئاسة نائب رئيس مجلس السيادة السوداني محمد حمدان دقلو، ضمّ المكوّن العسكري والجبهة الثورية السودانية، وفق وكالة الأنباء السودانية الرسمية.

وأضاف جابر أن الاجتماع “أكد على دعم الآلية الثلاثية لتيسير الحوار، وأن يكون اختيار قيادة الحوار ورئاسة اللجنة الوطنية من كلّ الأطراف المشاركة”.

وأضاف أنه “تم التأكيد على اتفاقية السلام الموقّعة بين حكومة السودان وحركات الكفاح المسلح، وعلى مواصلة الحوار والاجتماعات للدفع بعملية الحوار”.

والسبت، أعلنت “الآلية الثلاثية” في السودان، (المكوّنة من الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي ومنظمة الإيغاد)، تأجيل جولة الحوار الوطني الثانية إلى موعدٍ يحدّد لاحقاً.

والأربعاء الماضي، انطلق حوارٌ مباشر بين الأطراف السودانية في الخرطوم، برعاية الآلية الثلاثية لحل الأزمة في البلاد.

ورفضت المشاركة في الحوار المباشر قوى “إعلان الحرية والتغيير” و”تجمّع المهنيين” و”لجان المقاومة” (ناشطون) و”الحزب الشيوعي”.

غير أن قوى إعلان الحرية والتغيير (الائتلاف الحكومي السابق) التقت الخميس الماضي، المكوّن العسكريّ بشكلٍ غير رسمي برعايةٍ سعودية أمريكية.

وكان هذا اللقاء هو الأول من نوعه بين الجانبين منذ إجراءات قائد الجيش عبد الفتاح البرهان في 25 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

ومنذ إعلان إجراءات البرهان الاستثنائية، يشهد السودان احتجاجاتٍ شعبية تطالب بعودة الحكم المدني الديمقراطي، بسبب رفضها من قبل جهاتٍ تعتبرها “انقلاباً عسكرياً”.

لكن البرهان نفى صحة اتهامه بتنفيذ انقلاب عسكري، وعلّل إجراءاته بأنها تهدف إلى “تصحيح مسار المرحلة الانتقالية”، وتعهّد بتسليم السلطة عبر انتخابات أو من خلال توافق وطني.

الاخبار العاجلة