وفد إسرائيلي يتجه لموسكو لبحث قضية الوكالة اليهودية

27 يوليو 2022آخر تحديث :
الوكالة اليهودية
الوكالة اليهودية

صدى الإعلام: وسط حالة من التوتر بين البلدين بسبب اتخاذ روسيا إجراءات تدقيق ضد الوكالة اليهودية للهجرة، أعلنت إسرائيل، الأربعاء، إرسال وفد إلى موسكو لبحث القضية.

وأمس الثلاثاء، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، يائير لابيد، في بيان ردا على تصريحات الكرملين إن “العلاقات بين إسرائيل وروسيا تستند إلى تاريخ طويل وتواصل منتظم ومصالح مشتركة”.

كما أضاف البيان “الجالية اليهودية في قلب هذه العلاقات، إذا كانت هناك قضايا قانونية مرتبطة بالنشاط المهم للوكالة اليهودية في روسيا، فإن إسرائيل، كعادتها، مستعدة وجاهزة للدخول في حوار”.

وكان الكرملين قال في وقت سابق اليوم، إن خطوة الإغلاق  يجب ألا “تسيّس”، واصفا إياها بأنها مسألة قانونية بحتة.

كما قال الناطق باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف الثلاثاء “لا ينبغي تسييس الوضع أو أن يؤثر على العلاقات الروسية الإسرائيلية ككل”، مضيفاً “هناك قضايا مرتبطة بالتزام القانون الروسي. يجب التعامل مع هذا الوضع بحذر شديد”. ولم يقدم بيسكوف تفاصيل إضافية.

وفي خطوة مفاجئة، أعلنت محكمة في موسكو الأسبوع الماضي أن وزارة العدل طلبت “حل” الوكالة اليهودية بسبب انتهاكات قانونية لم تحدّدها.

وتُعنى وكالة اليهود للهجرة في روسيا التي أُسّست في العام 1929، بتنظيم هجرة الأشخاص ذوي الأصول اليهودية إلى إسرائيل.

تأتي هذه الخطوة ضد الوكالة  التي تتخذ من القدس مقرا لها، كما أنها أكبر منظمة يهودية غير ربحية في العالم، عقب انتقاد إسرائيل لحرب روسيا في أوكرانيا.

وكان يائير لابيد وهو في منصب وزير خارجية إسرائيل في أبريل نيسان، قد اتهم روسيا بارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا.

في المقابل، نفت موسكو مرارا ارتكاب أعمال وحشية في أوكرانيا، وقالت إنها لا تستهدف المدنيين رغم أن الآلاف منهم قُتلوا في العملية العسكرية المستمرة من فبراير الماضي حتى اليوم

الاخبار العاجلة