مذكرات كوشنير: ترامب كاد أن يتخلى عن صفقة القرن بسبب عدم موافقة الرئيس عباس

4 أغسطس 2022آخر تحديث :
كوشنير
كوشنير

صدى الاعلام – (ترجمة خاصة صدى الاعلام ) كاد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب أن يتخلى عن خطة السلام بين إسرائيل وفلسطين (صفقة القرن) في اللحظة الأخيرة، لأنها لم تحظى بدعم من قبل الفلسطينيين. جاء ذلك في مذكرات جاريد كوشنر أحد كبار المساعدين السابقين للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب وزوج ابنته إيفانكا والمقرر نشرها في وقت لاحق من هذا الشهر.

وحسب موقع ميج نيوز الإسرائيلي الناطق بالروسية فقد جاء في المذكرات ، أن كوشنر والسفير الأمريكي في إسرائيل ديفيد فريدمان في ذلك الوقت تحدثا إلى ترامب لأكثر من ساعة حول أجزاء من الخطة ورود الأفعال التي يتوقعونها. وسأل ترامب عما إذا كان الإسرائيليون والفلسطينيون سيوافقون على الخطة، فأجاب كوشنر لا.

وبحسب كوشنر ، قال ترامب: “لدي الكثير من القضايا في الوقت الحالي، وهذه ليست أولويتي القصوى. لا أريد أن أفعل أي شيء إذا رفض عباس. عليك إجراء مكالمة معه، وسأكون قادراً على تحديد ما إذا كانت هناك فرصة للنجاح في الأمر من نبرة صوته. وإلا فلننتظر ونصدر الخطة في وقت لاحق و لن نضيع وقتنا”.

وبحسب مذكرات كوشنر، ترامب رغب في المضي قدما ًبالخطة، فقط إذا وافق الرئيس محمود عباس. وأوضح كوشنر له أن “المنطق الذي تقوم  عليه الخطة يضمن الربح للجميع. وإذا وافق الفلسطينيون، فسيكون ذلك بمثابة نصر كبير وإذا لم يكن الأمر كذلك ، “فسيرى العالم العربي أن الفلسطينيين غير مستعدين حتى للجلوس على طاولة المفاوضات للنظر في خطة تتضمن حلول وسط حقيقية، بما في ذلك خلق مسار إلى دولة فلسطينية. ومن المرجح أنهم سيبدون في حينها انفتاحا ًعلى تطبيع العلاقات مع إسرائيل “.

وفي “تطور غير متوقع”، ورد أن زعيم السلطة الفلسطينية محمود عباس رفض التحدث مع ترامب .

ونتيجة لذلك، أجرى كوشنر وترامب مفاوضات طويلة حول هذا الموضوع ، وقال ترامب لكوشنير: “أنا أثق بك … إذا كنت تعتقد أن هذا هو الشيء الصحيح الذي يجب القيام به، فلنفعل ذلك”.

المصدر: موقع ميج نيوز الإسرائيلي الناطق بالروسية

الاخبار العاجلة