الإعلان عن الفائز بجائزة نوبل للطب لعام 2022

4 أكتوبر 2022آخر تحديث : الثلاثاء 4 أكتوبر 2022 - 10:33 صباحًا
Rania Lat
منوعات
الإعلان عن الفائز بجائزة نوبل للطب لعام 2022

صدى الإعلام _ أعلنت اللجنة القائمة على جوائز نوبل عن اسم الفائز بالجائزة عن فئة الطب لهذه السنة.

وقد منحت جائزة نوبل في الطب وعلم وظائف الأعضاء لعام 2022 لعالم الأحياء السويدي سفانتي بابو، وتم بث حفل الإعلان على موقع الإنترنت بشكل مباشر.

وتبعا للمعلومات المتوفرة فإن العالم المذكور فاز بالجائزة “لاستكشافاته التي تتعلق بجينات أشباه البشر المنقرضين وبحوث التطور البشري”.

في عام 2021 ، مُنحت جائزة نوبل في علم وظائف الأعضاء أو الطب للعلماء الأمريكيين: عالم الأعصاب أرديم باتابوتيان وعالم وظائف الأعضاء ديفيد جوليوس، لاكتشافهما مستقبلات تستجيب لدرجة الحرارة واللمس.

ويتم الإعلان عن الحاصلين على جائزة نوبل سنويا في بداية أكتوبر، بينما يجري التكريم في شهر ديسمبر، في ذكرى وفاة ألفريد نوبل.

هذا وأقيم في الولايات المتحدة الحفل الثاني والثلاثون لتوزيع جائزة نوبل السنوية التي تمنح لأغرب الاكتنشافات عام 2022.

وقد منحت الجائزة إلى البروفيسور الياباني غين ماتسوزاكي عن بحثة – أفضل طريقة لقلب (أوكرة) مقبض الباب”.

ومنحت الجائزة في مجال طب القلب التطبيقي، إلى علماء اكتشفوا أن قلوب العشاق في أول لقاء تبدأ في الخفقان بإيقاع موحد.

وحصل فريق من علماء كندا والولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا على هذه الجائزة في مجال الآداب عن تحليل ما يجعل المستندات القانونية صعبة الفهم دون داع.

ومنحت الجائزة في مجال الطب، لعلماء من بولندا، عن اكتشافهم أن استخدام الايس كريم (البوظة) بدلا من أحد مكونات العلاج، يقلل من معاناة المرضى من الآثار الجانبية عند خضوعهم للعلاج الكيميائي.

وأما في مجال الفيزياء فقد منحت الجائزة لعلماء حاولوا فهم كيف تعوم فراخ البط في خط واحد. وفي مجال الاقتصاد منحت لعلماء من إيطاليا حاولو توضيح لماذا يذهب النجاح في أغلب الأحيان إلى الأشخاص المحظوظين وليس إلى الموهوبين.

وقررت اللجنة منح الجائزة من أجل السلام إلى فريق من الباحثين وضعوا خوارزمية تساعد القيل والقال على تحديد متى يقولون الحقيقة ومتى يكذبون.

وتجدر الإشارة إلى أن قيمة هذه الجائزة هي 10 تريليون دولار تدفع نقدا. لا تستغربوا المقصود 10 تريلون دولار زيمبابوي في ورقة نقدية واحدة.

 

 

 

 

الاخبار العاجلة