وزارة الدفاع البريطانية ترجّح توقف التقدّم الروسي في أوكرانيا أشهراً

12 ديسمبر 2022آخر تحديث :
وزارة الدفاع البريطانية ترجّح توقف التقدّم الروسي في أوكرانيا أشهراً

صدى الإعلام _ قالت وزارة الدفاع البريطانية، اليوم الإثنين، في تقييم استخباراتي، إن روسيا ليس لديها حاليا القدرات اللازمة لغزو الأراضي في أوكرانيا، حتى في الوقت الذي تقول فيه

موسكو إن هناك مساحات شاسعة من الشرق والجنوب تخضع لسيطرتها، رغم الانتكاسات.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية في لندن، إن روسيا ما زالت على الأرجح تسعى إلى بسط سيطرتها على مناطق دونيتسك ولوغانسك وزابوريجيا وخيرسون.

وكانت روسيا قد ضمت المناطق الأربع كلها بصورة غير قانونية أواخر سبتمبر (أيلول) الماضي، على الرغم من أن الكرملين لا يشرف على جميع هذه المناطق، لا سياسيا ولا عسكريا، خصوصاً أن كييف أحرزت تقدما كبيرا في استعادة أراضٍ خلال الأشهر الأخيرة.

وجاء في التقرير اليومي الصادر عن بريطانيا بشأن الحرب في أوكرانيا، أنه «من غير المرجح في الوقت الحالي أن تحقق استراتيجية روسيا أهدافها، ومن المستبعد جدا أن يتمكن الجيش الروسي حاليا من تكوين قوة ضاربة فعالة قادرة على استعادة السيطرة على تلك المناطق».

وأضاف التقرير أنه «من غير المرجح أن تحقق القوات البرية الروسية تقدما هائلا من الناحية العملياتية خلال الأشهر القليلة المقبلة».

جدير بالذكر أن وزارة الدفاع البريطانية تصدر تحديثات استخباراتية يومية بشأن مسار الحرب، منذ أن شنت روسيا غزوها الشامل على أوكرانيا أواخر فبراير (شباط) الماضي.


الاخبار العاجلة