في ظل الاحتجاجات ضد إضعاف القضاء: نتنياهو يسافر إلى ألمانيا

15 مارس 2023آخر تحديث :
نتنياهو

صدى الاعلام – في ظل اتساع دائرة الاحتجاجات ضد خطة الحكومة الإسرائيلية لإضعاف جهاز القضاء، يتوجه رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، اليوم الأربعاء، إلى ألمانيا في زيارة تستمر 3 أيام.

ويأتي ذلك، فيما أعلن منظمو الاحتجاجات عن تنظيم مظاهرات في مطار بن غوريون في اللد، وذلك في محاولة منهم لعرقلة وصول نتنياهو إلى المطار.

ويلتقي نتنياهو، المستشار الألماني، أولاف شولتس، خلال زيارته إلى برلين، حيث سيناقش معه العديد من القضايا الدولية والإقليمية، وكذلك الحرب في أوكرانيا والنووي الإيراني، بحسب ما أفادت الإذاعة الإسرائيلية الرسمية “كان”، اليوم الأربعاء.

ووفقا للإذاعة الإسرائيلية، فإن المنظمين للاحتجاجات ضد إضعاف جهاز القضاء، سيتظاهرون بغية عرقلة توجه نتنياهو إلى مطار بن غوريون، وذلك عبر سفر آلاف المركبات على الطرقات المؤدية للمطار، دون أن يتم عرقلة حركة القطارات.

وفي ألمانيا، ذكرت الإذاعة أن مجموعة من الإسرائيليين تتحضر للتظاهر ضد نتنياهو، وضد خطة الحكومة الإسرائيلية لإضعاف جهاز القضاء.

إلى ذلك، قال متحدث باسم الحكومة الألمانية، إن شولتس ونتنياهو سيلتقيان في “غداء عمل”. مضيفا أنهما “سيبحثان القضايا الثنائية، فضلا عن قضايا الأمن الدولية والإقليمية”.

وأشار إلى أن “الإصلاح القضائي في إسرائيل سيكون أيضا من بين الموضوعات التي ستتم مناقشتها”.

وتأتي زيارة نتنياهو إلى ألمانيا، في ظل الانتقادات العلنية الأخيرة التي وجهتها القيادة الألمانية لخطة إضعاف جهاز القضاء التي تقودها حكومة نتنياهو، فيما لم تخف الحكومة الألمانية في الأسابيع الأخيرة تحفظاتها على الحكومة اليمينية ومخاوفها من التصعيد مع الفلسطينيين، وخطة إضعاف القضاء.

ووقف الرئيس الألماني فرانك فالتر- شتاينماير، ووزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، في طليعة المعارضة الأوروبية لسياسة نتنياهو وحكومته، عندما عبروا عن انتقاد علني لخطة إضعاف القضاء.

وبعد زيارة برلين، سيتوجه نتنياهو إلى بريطانيا، حيث يتوقع أن يلتقي مع نظيره البريطاني، ريشى سوناك.

الاخبار العاجلة