سي إن إن: إسرائيل دمرت مقابر في غزة واستخرجت جثثاً منها

22 يناير 2024آخر تحديث :
سي إن إن: إسرائيل دمرت مقابر في غزة واستخرجت جثثاً منها

صدى الإعلام _ كشف تحقيق أجرته شبكة “سي إن إن” أن الجيش الإسرائيلي قام بتدمير ما لا يقل عن 16 مقبرة في هجومه البري في غزة، مما أدى إلى تدمير شواهد القبور، وقلب التربة، وفي بعض الحالات، استخراج الجثث من داخلها.

وفي خان يونس، جنوب قطاع غزة، حيث تصاعد القتال في وقت سابق من هذا الأسبوع، دمرت القوات الإسرائيلية مقبرة، وأخرجت الجثث فيما قال الجيش الإسرائيلي إنه جزء من البحث عن رفات الرهائن الذين احتجزتهم حماس خلال أكتوبر.

وقامت شبكة “سي إن إن” بمراجعة صور الأقمار الصناعية ولقطات وسائل التواصل الاجتماعي التي تظهر تدمير المقابر.

وقال خبراء قانونيون للشبكة إن أفعال إسرائيل يمكن أن ترقى إلى مستوى “جرائم حرب”.


العدوان على غزة.. شهداء وجرحى وغارات على خانيونس


ولم يتمكن متحدث باسم الجيش الإسرائيلي من تفسير تدمير المقابر الـ 16 التي قدمت “سي إن إن” إحداثياتها، لكنه قال إن الجيش في بعض الأحيان “ليس لديه خيار آخر” سوى استهداف المقابر التي قال إن حماس تستخدمها لأغراض عسكرية.

وقال الجيش الإسرائيلي إن إنقاذ الرهائن والعثور على جثثهم وإعادتها هي إحدى مهامه الرئيسية في غزة، ولهذا السبب تم نقل الجثث من بعض المقابر.

وقال متحدث بإسم الجيش الإسرائيلي إن “عملية تحديد هوية الرهائن، تضمن الظروف المهنية المثالية واحترام المتوفين”، مضيفًا أن “الجثث التي تم تحديدها ليست جثث الرهائن، وتتم إعادتها بكرامة واحترام”.

ووفقا للقانون الدولي، فإن التدمير المتعمد للمواقع الدينية، مثل المقابر، ينتهك القانون الدولي ويمكن أن يرقى إلى جريمة حرب، إلا في ظل ظروف ضيقة تتعلق بأن يصبح هذا الموقع هدفا عسكريا، ووفق ما ذكر خبراء قانونيون لشبكة “سي إن إن” الأميركية؛ فإن أفعال إسرائيل يمكن أن ترقى إلى مستوى جرائم حرب.

الاخبار العاجلة