السلمي: ما تقوم به إسرائيل من انتهاكات وجرائم يتعارض مع القوانين الدولية

2 أبريل 2017آخر تحديث :
السلمي: ما تقوم به إسرائيل من انتهاكات وجرائم يتعارض مع القوانين الدولية
رام اللهصدى الاعلام– قال رئيس البرلمان العربي مشعل السلمي، إن ما تقوم به إسرائيل من انتهاكات وجرائم ضد الشعب الفلسطيني، يتعارض مع القوانين الدولية.

جاء ذلك في كلمته التي ألقاها اليوم الأحد، أمام الدورة 136 للاتحاد البرلماني الدولي التي انطلقت أعمالها في دكا – بنجلاديش، بحضور رئيس الاتحاد البرلماني الدولي صابر تشودري.

وطالب السلمي بدعم العالم العربي في مواجهة هذه التحديات الجسيمة، المتمثلة في قبول إسرائيل بمبادرة السلام العربية، والانسحاب من كافة الأراضي العربية المحتلة وفقا لقرارات الشرعية الدولية، وقيام دولة فلسطينية مستقلة على حدود عام 1967 ذات سيادة كاملة وعاصمتها مدينة القدس الشرقية.

وأضاف أن موضوعات النقاش في هذه الدورة هامة للبرلمان العربي،” فالبرلمان العربي وضع التنمية المستدامة من ضمن بنود أعماله الدائمة”، مشيرا إلى وجود تحديات حقيقية تشكل عائقا كبيرا في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في الدول العربية، وفي مقدمتها استمرار الاحتلال الاسرائيلي للأراضي العربية في فلسطين، وسوريا، وجنوب لبنان، وما تواجهه بعض الدول العربية من حروب أهلية وصراعات مسلحة وتدخلات خارجية، وما يعانيه العالم العربي من الجماعات والتنظيمات الإرهابية، وتدخل قوى دولية وإقليمية في العالم العربي، مشيرا إلى أن معالجة هذه التحديات يوفر بيئة مناسبة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وتوفير الموارد اللازمة لها، ويحقق السلم والأمن الشامل، ويعزز النمو الاقتصادي والاجتماعي ويؤدي إلى التنمية الشاملة.

وقال “إنه لا بد من احترام سيادة الدول العربية وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، والتوقف عن تكوين ودعم المليشيات المسلحة داخل الدول العربية، ودعم جهود الدول العربية والإسلامية في القضاء على الإرهاب في العالم العربي والإسلامي”.

وثمن السلمي إنشاء المملكة العربية السعودية للتحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب الذي انضمت له حتى الآن 41 دولة عربية وإسلامية، داعيا الدول العربية والإسلامية التي لم تنضم أن تنضم إليه.

وقال “إننا نرى أن نجاح أجندة التنمية المستدامة يعتمد عل الاهتمام بالشباب، وانتشالهم من براثن الإرهاب بجميع أشكاله، وهذا ما أكد عليه البرلمان العربي من خلال إعداد وثيقة برلمانية باسم وثيقة الشباب العربي تم اعتمادها كوثيقة عربية مرجعية لإدماج الشباب في الحياة العامة في العالم العربي، وتمكين المرأة ومشاركتها الهادفة والنشطة في صنع القرار”، مبينا أن البرلمان العربي أعد وثيقة برلمانية باسم وثيقة المرأة العربية.

 وتابع السلمي أن “معالجة الفقر، وتوزيع الدخل بشكل متساوٍ، هو أمر غاية في الأهمية لتحقيق التنمية المستدامة”، مشيرا إلى أن البرلمان ناقش هذا الموضوع مناقشة مستفيضة وأعد رؤية لمعالجة قضية الفقر في العالم العربي، والاهتمام بقضية الهجرة، خاصة في ظل ازدياد أعداد النازحين القسريين بسبب النزاعات المسلحة، وتزايد تدفقات الهجرة غير النظامية بما يعرض حياتهم للمخاطر والإتجار بهم.

الاخبار العاجلة