الحكومة والفصائل الفلسطينية تدين بأشد العبارات الهجوم الإرهابي بالعريش

25 نوفمبر 2017آخر تحديث :
تفجير المسجد العريش
تفجير المسجد العريش

رام الله- خاص صدى الاعلام- 25- 11-2017 شهدت مصر، الجمعة، الهجوم الإرهابي الأكثر دموية في تاريخها، واستهدف هذا الهجوم المصلين في مسجد الروضة خلال أداء صلاة الجمعة، بمنطقة العريش شمال شبه جزيرة سيناء، وفور وقوع الحادث الإجرامي، سارعت الحكومة والفصائل الفلسطينية كافة بإدانة الجريمة، وأعربت عن تضامنها الكامل مع الشقيقة مصر.

حكومة الوفاق تدين هجوم سيناء

ادانت حكومة الوفاق الوطني بأشد العبارات الهجوم الإرهابي الذي خلف مذبحة رهيبة في مسجد شمال سيناء.

وقال المتحدث الرسمي باسم الحكومة يوسف المحمود : ان ما اقترفته أيدي الاٍرهاب السوداء تقشعر له أبدان بني البشر وخلف ألما شديدا في النفوس.

واضاف المتحدث الرسمي بانه لا يعقل ان يتم السكوت على هذه الجريمة الرهيبة ومثلها من الجرائم ضد البشرية.

وشدد المتحدث الرسمي على ان الاٍرهاب لا دين له فهو اليوم يطال المصلين وهم ركع سجود بين يدي الخالق في مسجدهم وسبق ان طال المصلين في الكنائس .

وطالب المتحدث الرسمي جامعة الدول العربية والحكومات العربية والإسلامية ودول العالم قاطبة بسرعة التحرك وعمل ما يلزم لتجنيب أبناء الانسانية الامنين وحمايتهم من شرور الاٍرهاب ودموية الإرهابيين .

وشدد المتحدث الرسمي على ان التصدي للارهاب وتبعاته هو ارفع درجات النضال والكفاح الإنساني ، وهو مفروض على كل أبناء البشرية الذين يؤمنون بوجوب ارساء أسس حياة خالية من الكراهية والبغضاء والعنف وتسودها المحبة واللقاء والحوار على الكرة الارضيّة قاطبة .

وتقدم المتحدث الرسمي باحر التعازي الى ذوي الشهداء والى جمهورية مصر العربية الشقيقة رئيسا وحكومة وشعبا .

فتح: جريمة العريش تعبر جليا عن سوداوية وظلامية الفكر التكفيري

من جهتها أدانت حركة فتح، الهجوم الإرهابي الذي استهدف المسجد في العريش الذي أدى إلى سقوط أكثر من 235 شهيداً. وعبرت الحركة، في بيان صادر عن مفوضية الإعلام والثقافة والتعبئة الفكرية، عن صدمتها من هذا العمل الإجرامي الذي استهدف المصلين الأبرياء في بيت من بيوت الله، معتبرة أن هذا العمل الجبان يعبر جليا عن سوداوية وظلامية الفكر التكفيري الذي يسيء لديننا الإسلامي ولقيمنا ولعقيدتنا الوطنية والقومية كعرب، ولأخلاقنا الإنسانية النبيلة.

وأكدت موقفها الراسخ لاستئصال الإرهاب والتطرف بكل أشكاله والقضاء عليه، لما يشكله من خطر كبير على جمهورية مصر العربية، داعية في الوقت ذاته إلى تضافر الجهود الإقليمية للتصدي لانتشار الإرهاب في المنطقة العربية بشكل عام وفي شبه جزيرة سيناء بشكل خاص.

وقالت إن هذا الهجوم الإرهابي يهدف إلى زعزعة الأمن والإستقرار في شبه جزيرة سيناء، وهو استهداف لمصر ومكانتها الإقليمية والدولية في التصدي للإرهاب والارهابيين، مشيرة إلى أن إصرار المجموعات التكفيرية على استهداف مصر يأتي لإغراقها في مستنقع النزاعات العسكرية ومنعها من القيام بدورها الريادي في قيادة شعبها وأمتنا العربية إلى بر الأمان.

وعبرت حركة “فتح” عن خالص تعازيها للقيادة المصرية حكومة وشعبا، ولأسر الضحايا، مؤكدة وقوف قيادتنا وشعبنا إلى جانب العزيزة لمصر في محنتها ومعركتها في التصدي للإرهاب والحد من انتشاره.

الشعبية: مواجهة الإرهاب ومخاطرة يتطلب تكثيف كل الجهود

في ذات السياق أدانت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين الهجوم الإرهابي، وأكدت وقوفها إلى جانب مصر وشعبها الشقيق في هذا المصاب الجلل، وفي مواجهة خطر الإرهاب ومجموعاته التكفيرية التي تستهدف الآمنين كما وحدة مصر وأراضها، خدمة لأهداف الإمبريالية والصهيونية في الوطن العربي، في عدم الاستقرار وإبقاء المنطقة مشتعلة طائفيًا ومذهبيًا.

واعتبرت أن مواجهة الإرهاب ومخاطرة يتطلب تكثيف كل الجهود الوطنية والقومية والدينية المتنورة، الذي يبدأ بخلق بيئة مناهضة لمنابعه الفكرية والعملية وأدواته الممتدة في مساحات كبيرة في الفكر الديني السائد، وهذا أيضًا رهن بمدى فعالية القوى التقدمية في ساحتنا العربية.

وتقدمت الجبهة بتعازيها الحارة لأسر وذوي الشهداء والجرحى، وعموم الشعب المصري الشقيق، وأكدت وقوفها ومساندتها ومعها كل الشعب الفلسطيني إلى جانبهم في مصابهم ومصابنا الجلل.

الديمقراطية: حادث العريش جريمة ضد الإنسانية

بدورها دانت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين العمل الإرهابي الجبان الذي استهدف مسجد الروضة في شمال سيناء واعتبرته جريمة ضد الإنسانية ولا يمت لأية قيم بصلة.

وأعلنت الجبهة الديمقراطية تضامنها مع أهالي الشهداء الذين سقطوا في هذا الاستهداف الأليم وتمنت الشفاء العاجل للجرحى.

ورأت الجبهة الديمقراطية أن هذا الإرهاب لن يطول عمره، وسينتهي بفعل إرادة الشعوب وتصديها له، معتبرة أن ما حدث، هو محاولة يائسة للنيل من دور مصر الإقليمي والقومي، وخاصة فيما حصل من دور لمصر بإنهاء الانقسام الفلسطيني الفلسطيني.

حزب الشعب: الهجوم الارهابي يستهدف دور مصر المتنامي في المنطقة

و استنكر حزب الشعب الفلسطيني بشدة الهجوم الارهابي، واعتبر الحزب في بيان صحفي لأن حدوث هذه المجزرة الإرهابية الجبانة في هذا الوقت الذي يتنامى به دور مصر الشقيقة في معالجة أزمات المنطقة وفِي مقدمتها رعاية وضمان المصالحة الفلسطينية يهدف المس بهذا الدور وعرقلة الجهود المصرية كما ويستهدف دور مصر المتنامي في المنطقة بالاضافة لاستهداف امنها واستقرارها ومحاولة بائسة لإغراق مصر الكنانة في دوامة الإرهاب.

وختم حزب الشعب بيانه الصحفي معبرا عن ثقته بان مصر وشعبها الشقيق وجيشها الباسل ستهزم الاٍرهاب، مقدما التعازي للرئيس عبد الفتاح اوالحكومة والشعب المصري كافة ومشددا على التضامن الكامل مع الشعب المصري الشقيق في مواجهة الإرهاب

الجبهة العربية: جريمة مسجد الضاحية يندى لها جبين الانسانية

هذا وأدانت الجبهة العربية العملية الإرهابية، وقالت الجبهة في تصريح صحفي لها اليوم إن هذه الجريمة النكراء يندى لها جبين الانسانية كافة، وتؤكد ان الارهاب لا دين له، فالإرهاب الذي ضرب مسجد الضاحية اليوم هو ذاته الارهاب الذي ضرب الكنائس دون مراعاة لحرمة الاماكن المقدسة، معتبرة ان هذه الجريمة الجبانة تجاوزت كل القيم الاخلاقية والانسانية والدينية، وتعكس الروح الاجرامية والحاقدة للإرهابيين ولفكرهم الظلامي الاسود، مستهجنة ان يتم استهداف مصلين داخل بيت من بيوت الله اثناء ادائهم صلاة الجمعة.

واعتبرت الجبهة ان هذه الجرائم الارهابية هي مخطط ومؤامرة تستهدف المساس بمصر وبدورها في الاقليم، وخدمة قضايا الامة، مؤكدة ان الامة العربية جمعاء في خندق واحد في مواجهة الارهاب والتطرف الذي يريد زرع الخراب والدمار وسفك الدماء في اوطاننا خدمة لأعداء الامة.

واضافت الجبهة اننا نؤكد على ان مواجهة الارهاب الاسود الذي بات يضرب في كل مكان في اقطارنا العربية هو مسئولية الجميع من حكومات واحزاب واعلام ومثقفين وكافة مكونات المجتمع التي يجب ان تتصدى لهذا الفكر الظلامي ومحاصرته والقضاء عليه ونشر تعاليم التسامح والاخاء والسلام والرحمة التي ينص عليها ديننا الاسلامي الحنيف.

وتوجهت الجبهة بأصدق مشاعر العزاء الى جمهورية مصر العربية رئيسا وحكومة وشعبا والى اهالي الشهداء مؤكدة وقوفها الى جانبهم في مواجهة الارهاب للمحافظة على هذا الدور الحاضن والداعم للامة ولمواجهة كل محاولات المساس بأمن واستقرار اقطار امتنا العربية.

جبهة النضال: مخطط تفتيت مصر الدولة لن يمر 

واكد محمود الزق سكرتير جبهة النضال الشعبي وامين سر هيئة العمل الوطني في قطاع غزة استنكار ورفض شعبنا الفلسطيني بأسرة للجريمة البشعة، واوضح بان هذا الفعل الاجرامي يعبر عن طبيعة تلك العصابات المجرمة التي غادرت أعماقها كل معاني الانسانية والوطنية وباتت تتصرف كوحوش لا تستحق سوى شطبها من الحياة البشرية

واعرب عن احساس بالحزن والغضب يغمر فلسطين باسرها جراء تلك الجريمة معربا عن صادق تعازي شعبنا لأسر الضحايا ولمصر الشقيقة شعبنا وقيادة مؤكدا وقوف شعبنا بكافة اطيافه السياسية والمجتمعية مع الشقيقة مصر .

واضاف الزق باننا في جبهة النضال الشعبي ندعوا شعبنا الفلسطيني في كافة اماكن كواجدة للشروع في حملة تبرع بالدماء للجرحى من ابناء جيش مصر اعرابا عن وحدة الدم والمصير بين شعبنا والشقيقة مصر .

واوضح بان مخطط تفتيت مصر الدولة لن يمر بفضل ايمان شعب مصر بضرورة مواجهة المخطط الاسود بدعم الشرفاء العرب واحرار العالم للشقيقة مصر مؤكدا ثقتنا الاكيد بقدرة مصر وجيشها الباسل في مواجهة تلك العصابات المأجورة.

حماس: استهداف دور العبادة تجاوز لكل التشريعات السماوية

كما استنكرت حركة “حماس” بأشد العبارات التفجير الإجرامي الذي استهدف المصلين في مسجد الروضة، واعتبرت الحركة أن استهداف المساجد والمصلين ودور العبادة تجاوز لكل التشريعات السماوية والقيم الإنسانية وتحدٍ صارخ لكل المسلمين في بقاع الأرض واستفزاز لمشاعرهم واستهداف لعقيدة الأمة، لما تمثله هذه الأماكن الطاهرة من رمزية دينية ومكانة كبيرة للإسلام والمسلمين.

وتقدمت الحركة بالتعزية الحارة من مصر وشعبها وأسر الضحايا، وتتمنى الشفاء العاجل للجرحى والمصابين، وتدعو الله عز وجل أن يحفظ مصر وسائر بلاد المسلمين من كل سوء وأن يقدر لها الأمن والأمان والخير والاستقرار.

الجهاد الإسلامي: جريمة سيناء تخدم أعداء الأمة والصهاينة

بدورها، أدانت حركة الجهاد الاسلامي في فلسطين بشدة الهجوم “الإرهابي” الذي استهدف مسجد الروضة في سيناء، وقالت الحركة في بيان لها: “إن هذا الهجوم الإرهابي هو استهداف وعدوان على كل القيم، ويخدم أعداء الأمة الصهاينة”.

وأضافت الحركة: “إننا إذ ندين بشدة هذا الاعتداء الإرهابي الغاشم والجبان، فإننا نترحم على الضحايا البريئة من المصلين الشهداء”.

وأعربت الحركة عن كامل تضامنها وتعازيها لمصر وشعبها بهذا المصاب الجلل، داعية العلي القدير أن يحفظ مصر وشعبها وينعم عليها بالأمن والاستقرار.

 

الاخبار العاجلة