العالول: تمكين الحكومة في غزة حتى الآن “شكلي وليس جوهري”

26 نوفمبر 2017آخر تحديث :
العالول: تمكين الحكومة في غزة حتى الآن “شكلي وليس جوهري”

رام اللهصدى الاعلام-26-11-2017-قال نائب رئيس حركة (فتح) محمود العالول اليوم الأحد، إن ما تم بشأن تمكين حكومة الوفاق من إدارة قطاع غزة حتى الآن “شكلي وليس جوهري”.

واعتبر العالول في تصريحات لإذاعة (صوت فلسطين) الرسمية، أن هناك “خللا” فيما يتعلق بالخطوة الأولى لتحقيق المصالحة المتمثلة بتمكين الحكومة من استلام كامل صلاحياتها في قطاع غزة.

وأضاف “نحن نريد وحدة وطنية حقيقية ولا نريد وحدة وطنية شكلية، والإجراءات التي تمت في قطاع غزة بشأن تمكين الحكومة حتى الآن هي خطوات شكلية وليست جوهرية”.

يأتي ذلك قبل اجتماع مقرر بين حركتي (فتح) و(حماس) في الأول من شهر ديسمبر المقبل في القاهرة لتقييم تمكين الحكومة من استلام مهامها في قطاع غزة.

وكانت الحركتان أعلنتا اتفاقا برعاية مصرية في 12 أكتوبر الماضي لتمكين الحكومة من استلام مهامها في قطاع غزة سعيا لإنهاء الانقسام الفلسطيني الداخلي المستمر منذ 10 أعوام.

وأكدت الفصائل خلال اجتماعات شاملة عقدتها في القاهرة يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين على ضرورة المضي في إجراءات تمكين الحكومة في غزة بموجب الاتفاق المذكور ومناقشة تعزيز وضعها.

كما أكدت اللجنة المركزية لفتح عقب اجتماع لها في مدينة رام الله الليلة الماضية برئاسة الرئيس محمود عباس، على “أهمية تمكين حكومة الوفاق الفلسطينية، وضرورة إنجاز ذلك بالكامل كخطوة أولى لا بد منها” لتحقيق المصالحة الفلسطينية.

وفي هذا الصدد، قال العالول إن اجتماع اللجنة المركزية “سجل أن الخطوات الأولى للبرنامج الذي رسم للمصالحة لم يتم إنجازها حتى الآن، وهو ما له علاقة بالخطوة الأولى المتعلقة بتمكين الحكومة من العمل وإدارة الحياة في غزة بما فيها المسألة المرتبطة بالمعابر وغيرها”.

وأضاف العالول “من أجل ذلك قررنا خلال الأيام الماضية بأن علينا إنهاء الخطوات أو المراحل مرحلة تتلوها مرحلة، وحينما ننهي المرحلة الأولى ننتقل إلى المرحلة التالية”.

وأكد العالول، أن الحركة “ستحاول مرة أخرى وستبذل جهدا جديدا من أجل تمكين الحكومة في قطاع غزة، وحين نتمكن من ذلك ننتقل إلى الخطوات الأخرى” فيما يتعلق ببقية ملفات المصالحة.

الاخبار العاجلة