اتفاق حول قانون التجنيد في اسرائيل يتجاوز الانتخابات المبكرة

13 مارس 2018آخر تحديث : الثلاثاء 13 مارس 2018 - 8:12 مساءً
khateeb khateeb
الشأن الاسرائيلي
اتفاق حول قانون التجنيد في اسرائيل يتجاوز الانتخابات المبكرة

رام الله- ترجمة صدى الاعلام

توصل رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، اليوم، إلى اتفاق مع أطراف الائتلاف الحكومي الحاكم بالنسبة لاعفاء طلاب المعاهد الدينية (الحريديم) من التجنيد الإجباري.

وبحسب ما اوردت صحيفة “يديعوت احرنوت” العبرية، فقد تحدث نتنياهو مع الأطراف وتوصل إلى مسودة اتفاق تضمنت في إطارها تمرير القانون بالقراءة التمهيدية في الكنيست، على أن يكون هناك حرية للتصويت لأطراف الائتلاف الحاكم، وبذلك تستطيع وزيرة الاستيعاب والهجرة سوفا لاندفر والتي قدمت استئنافا على القانون مسبقا أن تصوت على القرار وفقا لموقفها- وبذلك لا يمكن إقالتها من منصبها لعدم تصويتها عليه.

يذكر أن مسودة الاتفاق بين أطراف الائتلاف الحاكم تضمنت موافقة كل من وزير المالية موشيه كحلون، ووزير التعليم نفتالي بينيت، ووزير الداخلية آريه درعي، وسيتم خلال الأيام المقبلة التصويت على قانون الموازنة والذي سيمرر خلال ثلاثة قراءات وكذلك قانون القومية والذي سيمرر يوم الخميس المقبل للمصادقة عليه بالقراءة الأولى.

هذا ودعا بنيامين نتنياهو إلى مكتبه الليلة، أعضاء الكنيست عن أحزاب “الحريديم”، وعرض عليهم تفاصيل مسودة الاتفاق، وقالت مصادر من حزب “يهدوت هتوراه” ليديعوت: إنه “من الممكن أن لا يكون هناك موافقة على السماح بحرية التصويت، لأن ذلك يشكل خطرا على تمرير القانون”.

وعبر أطراف الائتلاف الحكومي عن تفائلهم من التوصل إلى مسودة الاتفاق، وقالوا أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أجرى خلال الساعات الأخيرة جهودا مضنية من أجل حل الأزمة، وهو غير معني بالفعل للذهاب للانتخابات.

من الجدير ذكره أن لجنة التشريع في الكنيست تجتمع في هذه الأثناء لمناقشة استئناف الوزيرة لاندفر من حزب إسرائيل بيتنا ضد قانون التجنيد، وتشير التقديرات الآن في الائتلاف الحكومي أن الأزمة حول قانون التجنيد انتهت بشكل فعلي، وأن الانتخابات المبكرة في إسرائيل أزيلت من جدول الأعمال.

المصدريديعوت احرنوت
الاخبار العاجلة